رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
الحدث
الثلاثاء 03/ديسمبر/2019 - 04:38 م

كواليس ظهور متحدث شباب الإخوان الغامض في تركيا

كواليس ظهور متحدث
أحمد الجدي
aman-dostor.org/28733



بعد سنوات من الاختباء في مصر والغموض يسود شخصيته، ظهر محمد منتصر القيادي الإخواني الشاب الذي كان متحدثا باسم ما تعرف باللجنة الإدارية العليا التي تقود الإخوان في مصر في تركيا ضمن أحد الندوات التي يعقدها المكتب العام والذي يعتبر الفرع الغاضب على قادة الجماعة ومنشق عنها.

محمد منتصر كان السبب الرئيسي في انقسام الإخوان إلى فرعين حيث أصدر محمود عزت المرشد المؤقت قرارا بعزله من منصبه كمتحدث باسم الجماعة وتعيين طلعت فهمي الإخواني الهارب في تركيا بدلا منه مما أغضب قائد اللجان النوعية الإخوانية المسلحة محمد كمال ليقرر بعدها رفض القرار والاستقلال بعدد كبير من أعضاء الجماعة بعيدا عن قادة التنظيم.

اختفى محمد منتصر بعد نجاح قوات الأمن في اقتحام منزل عضو مكتب الإرشاد محمد كمال وقتله بعد تبادله لضرب النار مع قوات الأمن في أكتوبر عام ٢٠١٦، وظل مختفيا منذ هذا التوقيت حتى ظهر فجأة في تركيا أول أمس في ندوة للمكتب العام الإخواني الذي يقوده شباب الجماعة المعارض للمرشد المؤقت.

كانت الندوة بعنوان " آليات التمكين المجتمعي في مصر"، وأعلن شباب الإخوان مشاركة محمد منتصر، المتحدث الإعلامي السابق فيه كأول ظهور رسمي له، وكان بصحبته في هذه الندوة كل من محمد الجبة الباحث السياسي، حسام الوكيل الكاتب الصحفي، وعدد من شباب الباحثين بالجماعة.

تناولت الورشة - وفقا لبيان الإخوان - عدة محاور منها تعريف التمكين المجتمعي، وأشكال التمكين المجتمعي في المدارس الفكرية بين الليبرالية والشيوعية والفكر الإسلامي، والتظبيقات العملية في الغرب والدول العربية والدول الإسلامية القديمة، وتحديات التمكين المجتمعي في مصر والدول العربية وآليات التغلب عليها.