رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ملفات شخصية
الجمعة 01/نوفمبر/2019 - 04:12 م

المعلومات الكاملة حول شخصية أبو إبراهيم الهاشمي زعيم داعش الجديد

المعلومات الكاملة
aman-dostor.org/28011

عبر تسجيل صوتي، أعلن تنظيم داعش الإرهابي،  تعيين أبي إبراهيم الهاشمي القرشي خلفا لزعيمه أبي بكر البغدادي الذي قتل في غارة أمريكية يوم الاحد 27 أكتوبر 2019 في إدلب بشمال غرب سوريا.


استطاع تنظيم داعش الإرهابي أن يختار اسم مجهول للمراقبين ولأجهزة الاستخبارات،  للخروج من مأذق استهدافه، لكونه ولا يعرف الهوية الحقيقية للرجل حيث استخدام الألقاب والأسماء المستعارة هو نهج التنظيمات الإسلامية المتشددة والحركات المسلحة، الألقاب المستخدمة تتضمن عادة النسب والانتماء القبلي.


باختيار لقب "القرشي" يدعي التنظيم نسب الرجل إلى قبيلة النبي الأكرم محمد وهو ما يعتبره التنظيم وبعض العلماء المسلمين مؤهلاً أساسياً لتولي الخلافة.


ولم يقدم التنظيم تفاصيل وافية حول الزعيم الجديد ولم تنشر أية صورة له، لكنه وصفه بأنه "شخصية بارزة في الجهاد" حيث كان مقاتلاً مخضرماً حارب الولايات المتحدة في السابق.


وفي ظل غياب تام للمعلومات نقلت رويترز، عن أيمن التميمي وهو باحث في جامعة سوانسي البريطانية يركز على تنظيم داعش، إن الاسم غير معروف لكنه قد يكون شخصا قياديا يدعى الحاج عبد الله عرّفته وزارة الخارجية الأمريكية بأنه الخليفة المحتمل للبغدادي.


وتابع التميمي: "قد يكون شخصا نعرفه ربما حمل للتو هذا الاسم الجديد".


فيما قال للخبير في شؤون الجماعات الإرهابية حسن أبو هنية، إن الهاشمي هو شخص تركماني اسمه الأصلي عبد الله قرداش والملقب بأبو عمر التركماني.


ويضيف هنية في حديث  لموقع الحرة أن "البغدادي عين قرداش نائبا له منذ فترة حسب معلومات أدلى بها قيادي بارز في تنظيم داعش يدعى إسماعيل العيثاوي".


ويتابع أبو هنية أن "الهاشمي كان يرأس في السابق ديوان الأمن وهو أهم جهاز داخل تنظيم داعش، وكذلك عمل فترة مسؤولا عن عمليات التفخيخ".


ويرى هنية أن تنظيم داعش سيكون أكثر حذرا في تحركاته خلال المرحلة المقبلة، كما أن زعيمهم الجديد قد يكون أكثر عنفا من سلفه، باعتبار أنه كان يلقب داخل تنظيم داعش باسم المدمر، وبالتالي سيبدي نهجا أكثر تشددا.


بينما قال الخبير العراقي المتخصص بتنظيم داعش هشام الهاشمي إن  أبو أبراهيم كان يعمل في مجلس شورى تنظيم داعش، وهو جزء من الهيئات الشرعية في التنظيم ولديه مسؤوليات قضائية.