رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
قراءات
الخميس 08/أغسطس/2019 - 08:17 م

كتاب جديد يرصد ظاهرة الإرهاب في أوروبا ويقدم حلول للقضاء على الظاهرة

كتاب جديد يرصد ظاهرة
رحمة حسن
aman-dostor.org/24888

نشر عدد من الباحثين كتاب جديد يحلل ظاهرة الإرهاب خلال السنوات الاخيرة، تحت عنوان "واقع الإرهاب والتطرف في أوروبا لعام 2018، الأسباب والمعالجات .

الكتاب من تأليف جاسم محمد و باحثين آخرين في المانيا وهولندا، حيث يتناول بعيداً عن السرد التاريخي والتقليدي، ظاهرة الإرهاب عن قرب معتمداً في ذلك على المعلومات والإستقصاء والتركيز على البنية الحالية للجماعات المتطرفة وانشطتها في الوقت الحاضر.

وسلط الكتاب الضوء على مناطق تمركز الجماعات المتطرفة داخل أوروبا وعلاقاتها بالعديد من المنظمات والجماعات الإرهابية في دول المنطقة مثل سوريا وليبيا والعراق وافغانستان ودول شمال أفريقيا واليمن وغيرها من الدول.

وكشف الكتاب بالتفصيل انشطة هذه الجماعات الإرهابية في أوروبا والعمليات التي نفذتها ضد قوات الأمن والمدنيين، وكما خصص الباحثيين فصلاً كاملاً للحديث عن جماعة الإخوان وقيادته المركزية وعلاقاتها بهذه الجماعات المتطرفة.

وقدم الباحثون حلولاً منطقية لمحاربة التطرف داخل دول أوروبا، مستنداً على بيانات واحصائيات تم تناولها داخل الدراسة بخصوص أعداد التنظيمات وعناصرها وخلاياها وغيرها من المعلومات التي قد تفيد في الوصول إلي النتائج، تساعد في حل هذه الظاهرة.
كما استعرض الكتاب سياسات واجراءات دول أوروبا والتعاون الدولي في ملفات مكافحة الإرهاب والحد من الهجرة غير الشرعية، وتناول بشكل خاص ملف الهجرة غير الشرعية في أوروبا كيف يستغلها الإرهابيين في تحقيق مكاسب للتنظيمات الإرهابية عبر تجنيد العناصر الهاربة ودفعهم للقيام بعمليات إرهابية، مما يعرض الامن القومي الأوروبي، وهذا مايدفع دول اوروبا الى ايجاد اتفاقات ثنائية مع دول أفريقيا للحد من الهجرة غير الشرعية.

تناول الكتاب ايضا عرض الى تركيبة أجهزة الإستخبارات الأوروبية تحديدا، من الداخل، ويكشف هذا الكتاب، الوحدات الجديدة التي استحدثت من قبل دول أوروبا داخل أجهزتها الإستخبارية، واعادة آليات العمل لهذه الأجهزة من أجل سد الثغرات، وتوصل الباحثون، بإن مؤشر الإرهاب في أوروبا قد انخفض كثيرا الى جانب تراجعه دوليا.

علاوةً على ذلك ، سعي الكتاب إلي تقديم توصيات تخدم صناع القرار والباحثيين والخبراء المعنيين في قضايا الجماعات المتطرفة وتقنيات مكافحة الإرهاب، فضلاً عن تقديمه إطار معرفي للوسائل وأساليب دول أوروبا، في مواجهة التطرف والإرهاب.

وفي نهاية الكتاب، حرص الباحثون على تقديم معالجات موضوعية وعلمية لملف الإرهاب والهجرة غير الشرعية وتقديم حلول للقصور الأمنية في مواجة التحديات في ظل تنامي العناصر الإرهابية وهذا ما يجعل الكتاب احد المصادر المهمة في قضايا الأرهاب والإستخبارات والهجرة غير الشرعية.