رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
قراءات
الخميس 04/يوليه/2019 - 02:00 م

"حقوق غير المسلمين في المنظور الإسلامي".. كتاب يتحدث عن الحرية الدينية

حقوق غير المسلمين
نعمات مدحت
aman-dostor.org/23191

"حقوق غير المسلمين في المنظور الإسلامي".. كتاب من تأليف اللجنة العلمية بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، يتحدث عن الحرية الدينية، والأسس والقواعد التي تبني عليها العلاقات. 

ويُشدد الكتاب على أن الإسلام قرر الحرية الدينية، وعدّها احترامًا لإنسانية البشر وإقرارًا لحقوقهم، مشيرًا إلى أن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان له السبق فى تأسيس العلاقات مع الآخر من غير المسلمين، وضبط قيم التعايش السلمي والمواطنة.

ويلفت الكتاب، الذي أعدته اللجنة العلمية بمجمع البحوث الإسلامية، إلى أن القارئ لسيرة النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، يجد أن المدينة المنورة- التي كانت نواة الدولة الإسلامية- شهدت أمورًا تتجلى فيها روح السماحة والإخاء، فشهدت لأول مرة في التاريخ اعتراف الإنسان بأخيه الإنسان المخالف له في الدين أو الجنس، وحفظت للجميع حقوقهم، وتشهد لذلك وثيقة المدينة، التي عُدت أساسًا لدستور العلاقات بين الناس على اختلاف أديانهم.

وينقسم الكتاب إلى ستة مباحث، الأول: "حقوق الإنسان في الإسلام"، ويتناول مسائل الحرية والمساواة والعدل، والمبحث الثاني: "حرية العقيدة لغير المسلم"، في حين يستعرض المبحث الثالث "مظاهر حرية العقيدة التي كفلها الإسلام لغير المسلمين".

 فيما يتناول المبحث الرابع "تطبيق حرية العقيدة لغير المسلمين في التاريخ الإسلامي"، وتأتي "شهادات غير المسلمين على الحرية الدينية في الإسلام" كمضمون للمبحث الخامس، أما المبحث السادس والأخير فيسرد شبهات تهنئة غير المسلمين بأعيادهم وإلقاء السلام عليهم وغيرها من الشبهات، ثم يفندها.