رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
قراءات
الأربعاء 12/يونيو/2019 - 05:07 م

" محكمة الرب".. كتاب يتحدث عن 177 تنظيما إرهابيا حول العالم

 محكمة الرب.. كتاب
نعمات مدحت
aman-dostor.org/22142

" محكمة الرب".. كتاب يتحدث عن وجود 177 تنظيما إرهابيا دينيا حول العالم في 62 دولة حول العالم، يقع في 458 صفحة، لمؤلفه الدكتور محمد عبدالسلام.

يشرح الكتاب بالتفصيل بداية ظهور جماعات العنف والإرهاب في العصور الجاهلية والوسطي، وفي الأديان السماوية، والسجون وردوها في صناعة الإرهاب.

كما يوضح الكتاب خريطة الجماعات الإرهابية في العالم، وعلاقة الدين بالإرهاب، والإرهاب المسيحي محاكم التفتيش مثالا، والإرهاب اليهودي.

وقال الكاتب إنه خلال القرون الماضي ومطلع هذا القرن، وفي ظل انتشار الجماعات الإرهابية المسلحة المحسوبة علي المسلمين، لم نعد نسمع من الآخرين سوي اتهامات بأن الدين الإسلامي دين عنف وتحريض وقتل.

وتسائل الكاتب إذا افترضنا أن هناك إرهابا إسلاميا أكثر عنفا من المسيحية إلا يوجد إرهاب يهودي ومسيحي أيضا ؟، قائلاً:" وإذا نظرا علي التاريخ سوف نعرف أن كل الأديان كانت عنيفة .

وأضاف الكاتب: أن الإرهاب أصبح من المشاكل التي تؤرق المجتمع الإنساني ، منوها، أن الإرهاب أحد أساليب الصراع السياسي الذي يمكن أن تلجأ إليه بعض القوي السياسية.

وأوضح المؤلف أنه من يتابع قوائم الإرهاب العالمية التي تصدرها القوي السياسية التي تعتمد علي مفهوم الإرهاب يجد أن هناك سبع قوائم دولية تتبع خارجية سبع دول، وهي الولايات المتحدة الأمريكية، إنجلترا، الاتحاد الأوروبي، كندا، روسيا، أستراليا، الهند، تضم 135 جماعة وتنظيما وعصابة مسلحة في جميع قارات العالم.

وتابع: فيوجد بتلك التنظيمات والجماعات ما يقرب من 18 مليون عضو رسمي، بينهم 650 ألف إخواني، أي ما يعادل 36% من حجم أعضاء التنظيمات الإرهابية في العالم.

وأشار المؤلف أن قوائم الإرهاب السبع أكدت أن الدول الحاضنة أو التي يوجد بها تنظيمات إرهابية يصل عددها إلي 43 دولة، تنتشر في القارات الخمس.

ولفت المؤلف أن الديانة الإسلامية تحتل المركز الأول في وجود 77 تنظيما إرهابيا متطرفاً بها، في حين جاء الدين المسيحي في المركز الثاني برصيد 37 تنظيما وميليشيا مسلحة.

وتحتل الديانة الهندوسية المركز الثالث برصيد 12 منظمة إرهابية، والبوذية 6 تنظيمات إرهابية، بينما الديانة السيخية برصيد تنظيمين إرهابيين، واخيرا الديانة اليهودية برصيد منظمة واحدة إرهابية.