رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
الجمعة 20/أبريل/2018 - 05:52 م

تقرير أمريكي يحذر أوربا من إرهاب داعش القادم من ليبيا

تقرير أمريكي يحذر
أحمد الجدي
aman-dostor.org/9926

نشرت وكالة إنفستيجاتيف بروجيكت المتخصصة في مكافحة الإرهاب تقريرا يحذر من انتشار الإرهاب أكثر وأكثر في ليبيا، وتأثير هذا الإرهاب على أوربا كلها في ظل هروب الإرهابيين من ليبيا إلى إيطاليا ومنها إلى أوربا.

كشف التقرير أن داعش في ليبيا تتمركر في الصحراء الجنوبية، والتنظيم مكون الآن من ثلاث مجموعات متحدة فيما بينها يرأسهم داعشي ليبي يعرف باسم المهدي سالم دانيكو والملقب بـ أبو البركات، وهو أحد المشاركين في عملية قتل الأقباط المصريين، وفقا لما أكد النائب العام الليبي.

وأشار التقرير إلى وجود ما يقرب 3500 مقاتل أجنبي جاءوا إلى ليبيا خلال السنوات السبعة الأخيرة أغلبهم من تونس ليدعموا تنظيمي القاعدة وداعش هناك.

وحذر التقرير من استغلال الإرهابيين حدود ليبيا للانتشار في أوربا عبر بوابة إيطاليا مشيرا إلى وجود عناصر من حركة بوكو حرام الإرهابية أرسلوا إلى ليبيا في الآونة الأخيرة ومنها إلى أوربا لتنفيذ عمليات إرهابية باسم تنظيم داعش، وكان على رأس هؤلاء الإرهابي سليمان عبيدي الذي قتل 22 شخص في مايو الماضي أثناء أحد الحفلات في مدينة مانشستر الإنجليزية، هذا بجانب الإرهابي التونسي المولد أنيس عمري الذي قتل 12 شخص دهسا أثناء الاحتفال بعيد الميلاد في برلين في شهر ديسمبر عام 2016 و قد تلقي هو الآخر تدريبه في ليبيا.