رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 16/يناير/2018 - 03:12 م

ننشر أسماء أخطر عناصر تنظيم «داعش سيناء»

ننشر أسماء أخطر عناصر
أحمد الشوربجى
aman-dostor.org/5877

برز عدد من الأسماء خلال العمليات التي نفذها عناصر تنظيم داعش في سيناء، سواء من خلال الإعلان عنهم في منابر التنظيم الإعلامية، أو من خلال سقوطهم في أيدي قوات الأمن، ومن أبرز هذه الأسماء:

أبوأسامة المصري أو أبوسهل

يُعد أبوأسامة المصري رأس الشر في سيناء ويرجح أنه يقف على رأس التنظيم، وكان أحد عناصر لجنة الإفتاء وهو من أكثر الشخصيات المتملقة التى تجيد تمثيل الأدوار، كما لا يحمل من العلم الشرعي ما يؤهله للقيادة، لكنه يجيد الخطابة وحسن عرض أحاديثه وفقًا لبعض المقربين منه.

أبوصالح البدوي نائب رئيس التنظيم

كان أبوصالح البدوي من نزلاء سجن دمنهور وحضر دروس الدكتور ناجح إبراهيم أثناء مبادرة وقف العنف، وكان من المقتنعين بالمبادرة ولكنه انقلب عليها بعد خروجه من السجن، وذكرت بعض المواقع المحسوبة على تنظيم القاعدة أن المدعو أبوصالح كان في فترة سابقة من كبار مهربي حبوب الترامادول المخدرة لقطاع غزة المحاصر، كما تزوج أبوصالح بأكثر من واحدة من أرامل مَن يُقتلون من أعضاء التنظيم، خاصة أن أموال التنظيم تحت يده.

محمد سعد الصعيدي ويُكنى أبوحمزة القاضي

وهو القاضى العام لتنظيم سيناء، من سكان منطقة رأس سدر التابعة لمحافظة جنوب سيناء، سافر إلى الشام والتحق بتنظيم داعش بسوريا وله مقاطع فيديو بُثت على اليويتوب يظهر فيها محمد سعد الصعيدي، والقاضي الشرعي المنشق أبوشعيب المصري، ولم يمكث كثيرًا هناك وظل لفترة لم تزد على العام ثم كُلف من تنظيم داعش بالعودة إلى سيناء، وظهر محمد سعد الصعيدى قبيل إعلان بيعة تنظيم بيت المقدس لداعش بأيام قليلة وتواترت الأنباء بأنه من الأشخاص المكلفين من التنظيم، وترجح المصادر مقابلته لقيادات داعشية هناك.


اشتغل محمد سعد بالجانب الدعوى والشرعي والقضائي بالتنظيم ويعد من العناصر الرئيسية المحركة للتنظيم بل من العناصر المتشددة في مسائل أحكام القتل، فهو من حكم على "موسى أبوزماط" بالقتل على أساس أنه مرتد بسبب تهريبه أسلحة لغزة.

كاظم الغزاوي

القاضى الشرعي لقطاع العريش ومن المشاركين في الهجوم على مسجد الروضة، ألقى كاظم الغزاوي بيان حكم قتل أحد جنود التنظيم "موسى أبوزماط" بسبب تهريبه سلاحًا إلى حماس؛ وأن موسى أبوزماط مرتد لأنه يهرب إلى حماس سلاحًا، وقال إن في سجون حماس أتباعًا وأنصارًا للبغدادى، ونفذ حكم قتل موسى أبوزماط أبوعائشة ووالده، أحد قيادات حماس.

فهد أبومزغيل أبوالمثنى

من أشهر عناصر التنظيم ويدعى أبوالمثنى فهد أبومزغيل، وكان أحد قيادات هجوم مسجد الروضة والهجوم على السائقين بمصنع الأسمنت، ويتفاخر فهد أبومزغيل وسط عناصر التنظيم بقتله العشرات من رواد مسجد الروضة بدعوى أنهم صوفيون كفار.

منفذو هجوم مسجد الروضة

من ضمن العناصر التى شاركت فى الهجوم على مسجد الروضة: 
إبراهيم أبوقبال. 
عادل السريع أبوسارة.
سالم مساعد.
كاظم الغزاوى.
أمير سالم حسان، وهو مشهور "بالعدنانى "من قرية المقاطعة شمال سيناء، وكان أحد أعضاء الزوايا الصوفية سابقًا وهو مسئول عن إلقاء بيانات التنظيم فى غالب الأمور.

أسماء شهيرة

أحمد مساعد، المسئول الإعلامي الأول، كان معتقلًا بسجن الفيوم وكان من المؤيدين لمبادرة وقف العنف ولكنه انقلب عليها بعد خروجه.
سالم مساعد، مسئول شرعى لقطاع العريش. 
حسين الزيود، مسئول تصفيح السيارات.
عبدالقادر سويلم. مسئول بمنطقة نجع شيبانة. 
محمود سليمان أبواشتيوي والملقب "قزوز"، ويحمل كنى "أبونوح، وأبوعاصم"، المسئول الأمنى، وينفذ عمليات اقتحام منازل السيناويين.