رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
ما وراء الخبر
الأحد 09/يناير/2022 - 06:34 م

كيف هدد تنظيم «داعش» أوروبا فى عام 2021؟ دراسة تجيب

كيف هدد تنظيم «داعش»
ولاء خنيزي
aman-dostor.org/38345

كشفت دراسة أعدها المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات عن أن تنظيم «داعش» شكّل تهديدًا كبيرًا على أوروبا في العام الماضي، حيث إنه حثّ أنصاره على ارتكاب العديد من الأعمال الإرهابية خلال هذا العام.

فقد وجّه التنظيم عبر مواقعه الإلكترونية تهديدات ضد إيطاليا، من خلال حث أنصاره في يوليو 2021 على ارتكاب أعمال إرهابية بها، كما أنه دعا ما يعرف بـ"الذئاب المنفردة"، من خلال محتوى مرئي في نفس العام، إلى "الموت المجيد" أو "الموت بعزة" على حد تعبيره، من خلال القيام بعمليات إرهابية بالوسائل والأدوات المتاحة أمامهم من السكاكين والمتفجرات والأسلحة والسيارات وغيرها.

إسبانيا الأبرز
وفي هذا السياق، نشرت صحيفة "لاراثون" الإسبانية، في مارس من العام الماضي، تقريرًا بتوقعات لاستهداف التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها تنظيم داعش، بعض الدول الأوروبية، ومن أبرزها إسبانيا.


كما قال منسق مكافحة الإرهاب في الاتحاد الأوروبي جيل دي كيرشوف، في يونيو 2021، إنه على الرغم من عدم قدرة تنظيم داعش على إرسال أنصاره من الإرهابيين إلى أوروبا نظرًا للإجراءات التي يتبعها التحالف الدولي إلا أنه لا يزال يشكل تهديدًا على الدول الأوروبية.

الأسلحة الكيميائية الوسيلة المحتملة
وأكد المنسق الوطني للاستخبارات ومكافحة الإرهاب في فرنسا "لوران نونيز"، في مارس من العام الماضي، أن ما يزيد من مخاوف تنظيم داعش على أوروبا هو اكتشاف ميول واستعداد عناصره لتصميم أسلحة كيميائية وطائرات دون طيار، كما أن هناك تخوفا من استخدام مثل تلك الأسلحة في فرنسا.