رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
ما وراء الخبر
الثلاثاء 14/ديسمبر/2021 - 02:10 م

"ميليشيا النصرة أشد خطورة من داعش" تعرف على تصريحات قائد عملية برخان الفرنسية فى إفريقيا

ميليشيا النصرة أشد
ولاء خنيزي
aman-dostor.org/38293

أكد الجنرال لوران ميشون، قائد عملية برخان الفرنسية في منطقة الساحل في تصريحات لوكالة الصحافة الفرنسية، إن جماعة نصرة الإسلام والمسلمين أشد خطورة من تنظيم داعش في منطقة الصحراء الكبرى، كما أشار إلى أنها فى طريقها للتمدد جنوبًا حتى شمال غانا وشمال ساحل العج وشمال بنين.

وأضاف "لوران" في تصريحاته أن هذا التمدد هو الذي حفزنا على إعادة هيكلة عملية برخان بجانب تطور قدرات القوات المحلية أيضًا. وأوضح أن ""ما يحدث مسار بطيء يمكن إلى حد ما إعاقته، لكن لا يتسنى لبرخان مكافحته في كافة المناطق، والأمر يقع على عاتق دول المنطقة".

وتابع الجنرال الفرنسي حديثه عن جماعة النصرة قائلًا أنها قادرة على فرض حلول يقبلها السكان المحليين في منطقة وسط مالي. كما أن حضورها مستدام في هذه المنطقة ومن السهل عليها تجنيد قوات جديدة نظرًا لأن هذه المناطق مهشمة وهي استراتيجية فعالة تتبعها.

وأكد "لوران" أن تنظيم داعش في منطقة الصحراء الكبرى يعيد ترتيب صفوفه بعدما تم القضاء على بعض قادته. وأشار إلى أن " قادة الصف الثاني يناقشون إعادة بناء تسلسل القيادة وهو ما يعطي وقتا لقوات مالي ونيجيريا. آمل ألا يلملم التنظيم صفوفه بسهولة، رغم أنني متأكد من أن ذلك سيحدث".

وشدد "لوران" على أن الأمر الأشد خطورة في هذه المرحلة هو ارتكاب هؤلاء القادة الثانويين مزيدًا من العنف.