رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
ما وراء الخبر
الجمعة 10/ديسمبر/2021 - 08:27 م

صحيفة بريطانية تكشف كيف موّل الدواعش عملياتهم من سرقة الأغنام (تقرير)

صحيفة بريطانية تكشف
aman-dostor.org/38283

كشفت صحيفة "مترو" البريطانية، عن أن تنظيم داعش الإرهابي ينخرط في عملية تهريب "سهلة ومربحة"، في حين يبحث عن مصادر تمويل أخرى غير النفط الذي موّل من خلاله خلافته المزعومة.

وحسب الصحيفة البريطانية، فإن خلايا داعش تقوم في سوريا بشن عمليات واسعة النطاق في السوق السوداء بعد خسارة داعش سيطرته على الأراضي عام 2019.

ويبيع المقاتلون المتخفون في هيئة رعاة الأغنام المسروقة من السكان المحليين بسوق الماشية، إما في المناطق الشمالية التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد، والمدعومة من الولايات المتحدة، وجنوبا في المناطق السورية الواقعة تحت سيطرة النظام، وإما عبر الحدود في العراق.

واتجه التنظيم الإرهابي إلى مصادر تمويل أخرى، كان أبرزها قتل الرعاة وسرقة الماشية، حيث اعتبرها بمثابة سلاح ذي حدين، أولهما الإمداد والثاني الفوضى التي تثيرها عمليات القتل، حيث يستغلها التنظيم للتخفي بين النازحين.

ووفقاً لتقرير أعده "مشروع مكافحة التطرف"، وهو مركز أبحاث مقره نيويورك، تم العثور على رعاة تم إعدامهم بإطلاق النار على رءوسهم في "عدة" مناسبات هذا العام، فيما يتم تهريب الماشية إلى الأسواق، بما في ذلك تلك الموجودة عبر الحدود في العراق، حيث يمكن الحصول على سعر أفضل، وجنوبًا إلى معاقل الحكومة الرئيسية في سوريا.

وفي هذا السياق، أفادت تقارير بأنه تم نقل ما يصل إلى 23 ألفا من الأغنام إلى الأراضي التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية، ومن بينها الرقة، خلال الشهور الأولى من 2021.