رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
ما وراء الخبر
الخميس 09/ديسمبر/2021 - 10:59 م

أمريكا تنهى مهمتها القتالية بالعراق.. وداعش خلف الكواليس (تقرير)

أمريكا تنهى مهمتها
aman-dostor.org/38282

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن إنهاء مهمتها في العراق، وذلك على وقع هجمات متصاعدة لتنظيم «داعش» الإرهابي وسط وجنوبي البلاد، فيما جاءت عمليات الانسحاب المنتظر استكمالها بشكل نهائي بعد نحو 21 يوماً، طبقاً لمخرجات الجولة الاستراتيجية الأخيرة بين بغداد وواشنطن.

والخميس، أعلن مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي، عن انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف الدولي في العراق، قائلًا، في تغريدة عبر حسابه بموقع التغريدات القصيرة تويتر: "أنهينا اليوم جولة الحوار الأخيرة مع التحالف الدولي، والتي بدأناها في العام الماضي، لنعلن رسميا انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف وانسحابها من العراق"، مبيناً أن "العلاقة ستستمر مع التحالف الدولي في مجال التدريب والاستشارة والتمكين".

وكانت الولايات المتحدة قد أقدمت على سحب أغلب فرقها القتالية من العراق عام 2011، بعد انتهاء مهمتها في إسقاط النظام العراقي السابق واستكمال بناء القدرات العسكرية للقطعات الأمنية، إلا أن جزءا من تلك القوات قد عاد إلى العراق بعد نحو 3 أعوام، حينما وقع احتلال «داعش» للمدن في أحداث يونيو 2014، تبعها تشكيل تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة لتولي مهام مواجهة التنظيم.

وقدمت القوات الأمريكية والتحالف الدولي جهوداً عسكرية كبيرة في مجال استرداد المدن من سيطرة التنظيم، بتوفير الغطاء الجوي وتبادل المعلومات الاستخبارية مع القطعات العراقية.

وفى آخر مستجدات لتلك الأمور، صرّح الرئيس الأمريكي جو بايدن، في رسالة وجهها إلى الكونجرس، بأنه لن تكون هناك قوات أمريكية تقوم بمهام قتالية في العراق بعد الـ31 من ديسمبر الحالي.