رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
قضايا
الإثنين 10/مايو/2021 - 02:25 م

«بعد إنجاب طفلة من متطرف».. «عروس داعش» تتجول في بريطانيا

عروس داعش
عروس داعش
ولاء خنيزي
aman-dostor.org/36665

هي الجندية السابقة في الجيش الأيرلندي، الفتاة الأيرلندية التي سافرت إلى سوريا عام 2015، وعرفت بـ"عروس داعش" التي تزوجت من متطرف بريطاني يدعى ساجد، أسلم وأنجبت منه طفلة.. ليزا سميث.

سافرت ليزا سميث إلى سوريا عام 2015 لتنضم إلى تنظيم داعش، وتتزوج من أحد عناصره الذي يعتقد أنه قتل في وقت لاحق بعد أن أنجبت منه طفلة، وفي عام 2019 عادت الأيرلندية الداعشية إلى بلادها مع طفلتها التي كانت تبلغ من العمر عامين، آنذاك، على متن طائرة من إسطنبول، وفور عودتها تم إلقاء القبض عليها واقتيادها للاستجواب.


حينها، وتحديدًا في 31 ديسمبر 2019، أصدرت بحقها السلطات البريطانية قرارا بمنع دخولها المملكة المتحدة لأنها لم تكن مؤهلة للحصول على الجنسية البريطانية التلقائية، وذلك لأنها تم ولادتها من أب وأم غير متزوجين.

احتج دفاعها على هذا القرار مؤكدًا أن قانون الجنسية البريطانية وقت ولادتها عام 1982 كان ينص على إعطاء الجنسية البريطانية تلقائيًا للأطفال المولودين لأب بريطاني.

الحق في التجول داخل المملكة المتحدة
بعد أن مثلت ليزا أمام اللجنة الخاصة لطعون الهجرة في لندن منذ أيام قليلة، أقرت اللجنة بأن وزارة الداخلية اتخذت قرارًا تمييزيًا عندما منعت "سميث" من الدخول لبريطانيا.

ومنحت اللجنة "سميث" جواز السفر البريطاني وضرورة السماح لها بالسفر بحرية داخل المملكة المتحدة، بما في ذلك أيرلندا الشمالية.

يذكر أنه رغم انحدار والدها والعديد من عائلتها من بلدة بلفاست، إلا أن ليزا سميث كانت تعيش في بلدة دوندالك القريبة من حدود أيرلندا الشمالية.