رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
قضايا
الأربعاء 14/أبريل/2021 - 05:23 م

خاص- مسئول أفغاني يتحدث لـ«أمان» عن تعليق بلاده على مسلسل «القاهرة كابول»

مسلسل القاهرة كابول
مسلسل القاهرة كابول
سارة شلبي
aman-dostor.org/35533

بالتزامن مع عرض المسلسل الدرامي "القاهرة كابول"، الذي يروي أحداثا وقصصا عن قيادات القاعدة الذين كانوا من مصر كأيمن الظواهري وغيره، تواصل "أمان" مع مسئول أفغاني، والذى تحدث بدوره عن المسلسل فى ظل التعاون السياسي بين كل من القاهرة وكابول فى مجال مكافحة الإرهاب.

قال حبيب نور، أحد مسئولي المكتب الإعلامي للرئيس الأفغاني أشرف غني، لـ"أمان"، إنه متأكد أن المسلسل الدرامي المصري سيكون عملاً يهدف لنشر الوعي والمعرفة وتوسيع رقعة الإدراك في كثير من العقول حول بعض الشخصيات الإرهابية وتأثيرها الشنيع على مصر وعلى أفغانستان وغيرهما، مشيرا إلى أنه يعلم عن المصريين حبهم الشديد لبلدهم ويقفون في وجه أي أزمة أو تحدٍ يواجه وطنهم.

وأكد حبيب نور أن كلا من مصر وأفغانستان تواجهان نفس العدو المتمثل في مكافحة الإرهاب والأيديولوجيات المتطرفة، وأن تخصيص مسلسل يرصد هذا الأمر هام للغاية لما في الفن من قدرة واسعة للوصول إلى الملايين عبر الهواتف والشاشات، وهو أمر ذكي يواجه تطور الإرهاب ويطفئ ضوءه وينشر وعيا حقيقيا صادقا عن سواد هذا الفكر وجماعته.

وأوضح مسئول المكتب الإعلامي للرئيس الأفغاني، لـ"أمان"، أن الإرهاب لم يتكمن من مصر ككثير من الدول بسبب قدراتها العسكرية وقوة أجهزتها الأمنية، مؤكدا أنه لطالما كان استقرار مصر يعد ركيزة الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط والعالم الإسلامي ككل بما فيه أفغانستان، فالتعاون والعمل على منع تدفق العناصر المتطرفة والإرهابية من البلدين إلى كليهما أمر هام وتسعى له الدولتان، سواء كان ذلك يخص تنقل المتطرفين من مصر إلى أفغانستان أو المتطرفين من أفغانستان إلى مصر.

وأكمل حبيب أنه كما عانى الشرق الأوسط من متطرفين، فأفغانستان عانت من متطرفين مصريين كالظواهري والمصري وغيرهما من قيادات القاعدة وبعض عناصر طالبان، وبالتعاون الأمني والعسكري بين البلدين تم ويتم القضاء على الإرهاب ومكافحته بطرق أكثر فاعلية وقوة، وبآليات تمنع تدفع هؤلاء من وإلى مصر أو أفغانستان.

وأشار حبيب، خلال حديثه لـ"أمان"، إلى أن العلاقات المصرية الأفغانية علاقات مترسخة وقوية، قائلا إن هناك تبادلا في شتى القطاعات وأن هناك المئات من الطلاب الأفغان حصلوا من مصر على منح في الأزهر الشريف والجامعات المصرية.

وأوضح حبيب أن مصر دولة يتم التطلع لها لما تقوم به من جهود بفضل الرئيس عبدالفتاح السيسي في نشر الأمن في مصر وبعض الدول المجاورة لها، مشيرا إلى أن بين أفغانستان ومصر تواصلا وتشاركا في عدة أمور، منها أن كليهما يحتفل بعيد الاستقلال وعيد الثورة المصرية لعام ١٩١٩.

وجاء في رده لـ"أمان" أن التواصل الأفغاني والمصري يؤكد أننا ننظر إلى التجربة المصرية في مكافحتها وقضائها على الإرهاب بتقدير واهتمام، خاصة في ظل التحديات المشتركة التي تواجه أفغانستان ومصر.

حبيب مع الرئيس الافغاني وزوجته

حبيب مع الرئيس الافغاني وزوجته

حبيب مع الرئيس الافغاني وزوجته