رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
الثلاثاء 26/فبراير/2019 - 02:00 م

محكمة الجنايات تقضي بالحكم على متهمي "العائدون من ليبيا"

محكمة الجنايات تقضي
مصطفى كامل
aman-dostor.org/18679

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم الثلاثاء، بالسجن المؤبد لمتهمين اثنين، والمشدد 15 عامًا لثلاثة آخرين، والمشدد 5 سنوات لآخر، وذلك في إعادة محاكمة المتهمين بالإنضمام لجماعة تكفيرية مسلحة في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "العائدون من ليبيا".

وأصدرت المحكمة أحكامًا مختلفة على المتهمين، حيث حكمت حضوريًا بالسجن المؤبد لكل من "أحمد إمام محمد السيد، ومحمود عيد أحمد خليل، و15 سنة لكل من "مصطفي عبد الوهاب روضي، وأنور وجدي محمد، وأحمد كامل محمد"، و5سنوات لـ"يحي محمد السيد فرماوي"، و3 سنوات لكل من "أحمد عبد الحميد السيد، وبدر البيومي شديد".

فيما قضت المحكمة بالحكم 3 سنوات غيابيًا لكل من "محمد رمضان زهير، وعمرو فاروق صابر، ومحمد فاروق عبد الرحمن، وأشرف السيد أبو المجد، ومصطفي عبد الله عبد المقصود".

كان النائب العام أحال المتهمين في فبراير 2015، للمحاكمة الجنائية، بعد ضبطهم في منفذ السلوم أثناء عودتهم من ليبيا، لاتهامهم بالضلوع في أعمال عنف وإرهاب خارج الأراضي المصرية، والتخطيط لاستهداف المنشآت داخل البلاد.

وأسندت النيابة للمتهمين ارتكاب جرائم الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، تدعو لتعطيل الدستور ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، وتستخدم الإرهاب وسيلة لتحقيق تلك الأهداف، ومد تلك الجماعة بالأموال اللازمة والأسلحة رغم علمهم بوسائلها.

وكانت محكمة النقض، وافقت على الطعن المقدم على الحكم الصادر من محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حسن فريد، الذي تضمن إعدام شخصين شنقا، وعقاب 4 آخرين بالسجن المؤبد، والمشدد 15 عامًا لمتهم، و3 سنوات لـ7 متهمين، لإدانتهم بالتورط في أعمال عنف وإرهاب خارج الأراضي المصرية.