رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
الحدث
الإثنين 26/نوفمبر/2018 - 05:58 م

الهند ترصد 5 ملايين دولار لاعتقال العقل المُدبر لعمليات بومباى

الهند ترصد 5 ملايين
مجدي عبدالرسول
aman-dostor.org/15737

أحيت الحكومة الهندية، اليوم الاثنين الذكرى السنوية العاشرة للهجمات الإرهابية، التي شهدتها مدينة بومباى، بتنظيم تجمعات لتكريم 166 شخصا قتلوا في الهجمات.

وكانت جماعة "العسكر الطيبة" المسلحة والمكونة من عشرة إرهابيين مدججين بالسلاح، اتخذت من باكستان مركزا لها، قد وصلوا إلى مومباي عبر البحر في 26 نوفمبر 2008، وحاصروا المدينة لمدة ثلاثة أيام.

وقاموا بمهاجمة عدة أماكن منها مقهي شهير يرتاده السائحين الأجانب، ومحطة سكك حديد مزدحمة وفندقين فاخرين ومركزا يهوديا وأحد المستشفيات وأهدافا أخرى.

وألقى القبض على"أجمل كساب "الإرهابى الوحيد الذي تمكنت السلطات الهندية من اعتقاله ومحاكمته بتهمة قتل أكثر من 70 شخصا، وإُعدم عام 2012، بالإعدام شنقا، فيما تواصل محكمة باكستانية محاكمة سبعة مشتبه بهم بتهمة التخطيط والتمويل وتنفيذ هجوم مومباي.

ورصدت الحكومة الهندية، في بيان لها، مكافأة تصل لخمسة ملايين دولار لمن يقدم معلومات تؤدي إلى القبض على الأفراد المتورطين في الهجوم، حيث لايزال العقل المدبر المشتبه فيه، حافظ سيد، طليقا في باكستان ولم يتم اتخاذ أي إجراء بحق أفراد من جهاز الاستخبارات الداخلية الباكستاني الذين يتهمهم المحققون الهنود بأنهم جزء من المؤامرة.

يذكرأن، من بين الضحايا 18 من رجال الشرطة، واثنان من أفراد القوات الخاصة في الأمن الوطني، وتكرمهم المدينة سنويا عند نصب "الشهيد" التذكاري في تشوباتي في 26 نوفمبر.