رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
الحدث
الإثنين 30/يوليه/2018 - 08:42 م

محادثات بين واشنطن وحركة "طالبان" المدرجة علي قوائم الإرهاب

محادثات بين واشنطن
وكالات- مجدي عبدالرسول
aman-dostor.org/12735

قال مسئول بحركة"طالبان" الأفغانية: أنه أجري محادثات مهمة مع أليس نيلز، نائبة مساعد وزير الخارجية الأمريكي، بالعاصمة القطرية"الدوحة".

ويأتي الاجتماع الأمريكي، مع حركة طالبان، المدرجة علي قوائم الإرهاب، بعد صدور تعليمات مباشرة الرئيس دونالد ترامب، للدبلوماسيين الأمريكيين، بضرورة إجراء محادثات مباشرة مع الجماعة الأفغانية.

ونقلت الـ"بي بي سي" البريطانية، عن حركة طالبان، إنها كانت مستعدة لإجراء محادثات سلام مع الولايات المتحدة، وأن المحادثات التي جرت مؤخرا لم يحضرها مسئول رسمي بالحكومة الأفغانية، بناءا علي مطلب الحركة.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، نشرت أول تفاصيل الاجتماع، والذي ضم وفدا بقيادة "عباس ستانيكزاي" رئيس المكتب السياسي لطالبان في العاصمة القطرية الدوحة ، إلي جانب خمسة مسئولين آخرين.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية، قد أعلنت الأسبوع الماضي، عن لقاء عقده أحد قيادتها بـ"الدوحة" ومسؤلين بالحكومة الأفغانية، لمناقشة عملية السلام هناك، دون الأشارة إلي وجود أعضاء من طالبان.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء، علي لسان مسئول بالحركة، علي أن هناك اجتماع آخر سيعقد قريبا - دون تحديد موعده - من أجل حل النزاع الأفغاني عن طريق الحوارالمباشر.

يذكرأن، الولايات المتحدة، قامت بغزو أفغانستان عام 2001 عقب هجمات 11 سبتمبر2001، التي أطاحت بحكم "طالبان" والتي تحولت منذ ذلك التاريخ إلي مهاجمة الولايات المتحدة.

وحاولت "واشنطن" طيلة السنوات الماضية، إجراء محادثات مباشرة مع طالبان، محاولات في في العاصمة القطرية في عام 2013 ولكنها فشلت، بعد رفع "الحركة" علما يحمل اسم إمارة أفغانستان الإسلامية.