رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
الحدث
الأربعاء 11/أبريل/2018 - 02:06 م

نصر فريد واصل: ليس في النقود ربا

واصل
واصل
أحمد الشوربجى
aman-dostor.org/9657

فجر الدكتور نصر فريد واصل، مفتي الجمهورية الأسبق، مفاجأة من العيار الثقيل حينما اعتبر النقود التى نتعامل بها لا تدخل فى المعاملات. ومن ثم فإن جميع التعاملات البنكية اليوم لا ينطبق عليها وصف الربا.

وقال واصل، فى كتابه "طرق وآفاق استثمار الأموال فى الوطن العربى والإسلامى": إن النقود الورقية الحالية المنفصلة عن أصلها الشرعى قيمية وليست مثلية، ولا تدخل ضمن أجناس المال الربوي الذى يدخل فيه الربا، لا بالنص ولا بالقياس الشرعي.

وأشار إلى أن الضابط الشرعى لدخول النقود فى الربا من عدمه هو ربطها بالذهب أو الفضة، بمعنى وجود غطاء ذهبي للنقود وهو ما تحررت منه الدول كلها، فلم تعد النقود لها ما يوازى قيمتها من الذهب فى البنوك المركزية وهو ما يجعلها  سلعا تجارية ينطبق عليها ما ينطبق على السلع، وتكون مخالفة للشرع من حيث تعرضها للفساد أو الغش أو التدليس أو السرقة لا من باب الربا.

يذكر أن كتاب الدكتور نصر فريد قد صدر هدية من مجلة الأزهر، وقدم له الدكتور إبراهيم الهدهد، أحد أعضاء هيئة كبار العلماء. وتناول الكتاب تعريف المال وأقسامه وأهميته ومكانته في الإسلام، وآفاق استثماره والضمانات اللازمة لذلك.

كما تناول الكتاب قضية البنوك وتوسع فيها ورغم صغر حجمه، حيث يقع فى 96 صفحة إلا أنه فصل فيها وأوضح أن معاملات البنوك القائمة على التمويل والاستثمار يجعل أصل هذه المعاملات جائز شرعًا.