رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
الحدث
الأربعاء 07/مارس/2018 - 11:21 ص

عبدالدايم نصير: دراسة الإسلام لم تعد منحصرة فى الدول الإسلامية

عبدالدايم نصير: دراسة
محمود إبراهيم
aman-dostor.org/8433

قال الدكتور عبدالدايم نصير، مستشار شيخ الأزهر الشريف، إن هناك تطورات حدثت فى العصر الحالى، ولم تعد دراسة الإسلام منحصرة فى الجامعات التابعة للدول الإسلامية، وأنه لا تكاد تخلو أى جامعة على مستوى العالم حاليًا من دراسة العلوم الإسلامية.

وأضاف خلال كلمتة بمؤتمر "قراءة التراث الإسلامى" الذى تعقده كلية أصول الدين بقاعة الزهر للمؤتمرات، أن الخوف يأتى الوقت ونخرج من الساحة الحالية، وأن من هذا المنطلق أتت فكرة الانفتاح على مراكز البحوث بالخارج، لافتا إلى أنه تم افتتاح عدد من المراكز البحثية بالخارج يدرس بها عدد من الطلاب المتفوقين من خريجى أصول الدين.

وأشار "نصير" إلى أنه لم يعد مجديًا التخندق داخل الوضع الخاص بنا، وأنه يجب الانفتاح على العالم الخارجى، وأنه تم إصدار عددين من التعريف بالدوريات العملية باللغة الأجنبية، ويجرى الإعداد للإصدار الثالث.

يحضر المؤتمر الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، والدكتور شوقي علام مفتى الجمهورية، والدكتور محمد حسين المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر، والدكتور حمدي زقزوق عضو هيئة كبار العلماء، بجانب عدد كبير من قيادات الأزهر.

ويأتي المؤتمر برعاية الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر والدكتور محمد حسين الصحراوي رئيس جامعة الأزهر والدكتور عبدالفتاح العواري عميد كلية أصول الدين.