رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
قضايا
الخميس 01/مارس/2018 - 12:32 م

«من الأرشيف».. نكشف أسباب تكليف حسن البنا لسيد سابق بتأليف «فقه السنة»

«من الأرشيف».. نكشف
محمد يسري
aman-dostor.org/8227

يعتبر كتاب "فقه السنة" للشيخ سيد سابق، واحدًا من أشهر كتب الفقه في العصر الحديث، نظرًا لانتشاره الواسع ليس في مصر فقط، ولكن في أغلب الدول الإسلامية.

ويحظى الكتاب بقيمة عالية لدى جماعة الإخوان المسلمين، لارتباطه بشخصية مؤلفه ومرجعيته الإخوانية، الأمر الذى جعله المرجع الوحيد في مسائل الفقه لأتباع الجماعة، واعتبروا أن فيه الكفاية فى هذا الباب.

وحصل "أمان" على فيديو لعبدالخالق الشريف، رئيس قسم الدعوة بالجماعة وعبدالرحمن البر مفتي الإخوان، يكشفان فيه خلفية تأليف الكتاب، ضمن حلقة حوارية خاصة على قناة الشباب الإخوانية في عهد المعزول محمد مرسي.

وكشف عبدالخالق الشريف، أن سيد سابق ألّف كتاب فقه السنة بناء على توجيهات مباشرة من حسن البنا مؤسس الجماعة، بعد أول تدوين رسمي للائحة الإخوان، مشيرا إلى أن الكتاب كان ضمن قسم نشر الدعوة بالجماعة، وكان يطبع كصفحات في مجلة الإخوان الإسبوعية القديمة.

وزعم أن البنا كلف سيد سابق بهذه المهمة في إطار إحياء الحقيقة الإسلامية في قلب المجتمع، الذي وصفه بأنه كان يهتم بالمقاهي ويترك المساجد وهو ما دعا البنا إلى أن يخطب فيه على المقاهي حتى أعاده إلى المساجد مرة أخرى!!.

ورغم شهرة الكتاب وذيوع صيته إلا أنه لم يسلم من الانتقادات التي تتعرض للأخطاء الكثيرة التي يحتويها، وقد ألفت في ذلك مصنفات خاصة لتنقيته.