رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
الحدث
الجمعة 23/فبراير/2018 - 04:20 م

«جمال حشمت».. صاحب الزيارات التحريضية ضد مصر فى أمريكا وأوروبا

«جمال حشمت».. صاحب
رباب الحكيم
aman-dostor.org/8068

أدرجت محكمة جنوب القاهرة، محمد جمال حشمت، القيادى الإخواني البارز على قوائم الإرهاب ضمن 15 شخصًا بصحبة عبدالمنعم أبوالفتوح رئيس حزب مصر القوية.


محمد جمال حشمت، قيادي إخواني بارز بمحافظة البحيرة، رشحته الجماعة في الانتخابات البرلمانية المصرية عام 2012، وبالتحديد في انتخابات مجلس الشورى الذي كان واحدًا من أبرز أعضائه.

هرب حشمت من مصر بعد ثورة 30 يونيو المجيدة، حيث عاش في تركيا، وشارك مع الجماعة فيما يسمي تأسيس البرلمان الموازي والذي ضم نواب الإخوان، وكان حشمت هو  الرئيس الثاني لهذا البرلمان، الذي زار من خلاله عددًا كبيرًا من دول العالم للتحريض ضد مصر ونظامها السياسي القائم حاليا، وكانت من أبرز زياراته زيارته للكونجرس الأمريكي للتحريض ضد مصر، وكذلك مجلس العموم البريطاني.

اتهم حشمت بالعديد من قضايا الإرهاب في مصر، أهمها قضية اغتيال النائب العام الراحل هشام بركات، كما اتهم أيضا بالتحريض على حرق دواوين المحافظات المصرية بعد عزل مرسي عن الحكم، بجانب تحريضه على اقتحام أقسام الشرطة وكان سببا في محاولة اقتحام قسم حوش عيشى بمحافظة البحيرة.

يعتبر جمال حشمت من المهمشين داخل الجماعة وخاصة بعد دعمه جبهة الشباب المعارضة للمرشد المؤقت الأمر الذي كان سببًا في إبعاده عن برلمان الإخوان، وقصر دوره على المشاركة في المراكز البحثية الإخوانية في الخارج.