رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
الحدث
الإثنين 19/فبراير/2018 - 03:05 م

نواب كردستان يطالبون بغداد برفع الحظر عن مطارى الإقليم

نواب كردستان يطالبون
مجدي عبدالرسول
aman-dostor.org/7944

قال «أحمد حمه»، النائب عن التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي: توجهنا نحن أعضاء كتلة «الجماعة الإسلامية»، بطلب إلى رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، وإلى وزارة الداخلية الاتحادية، بأن يفتحوا المجال أمام رحلات الحج والعمرة أمام مواطني إقليم كردستان، من مطاري أربيل والسليمانية، لأن الرحلات تزيد تكلفتها على مواطني الإقليم، ويصعب على المواطنين السفر بريا إلى بغداد ومنها استقلال الطائرات.

وعن رد الحكومة والداخلية الاتحادية، ألمح النائب عن التحالف الكردستاني، إلى استجابة لهذا المطلب، متداركا: «لكن حتى الآن الحظر الجوي موجود على مطاري أربيل والسليمانية في الإقليم».

وفي وقت سابق من اليوم الإثنين، وصل وفد من إقليم كردستان، إلى العاصمة العراقية «بغداد»، للتوصل إلى الصيغة النهائية بشأن رفع الحظر عن مطاري أربيل والسليمانية، عبر مباحثات مع رئيس مجلس الوزراء، ووزارة النقل.

وكان المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان «سفين دزيي»، قد أكد الخميس الماضي، أن الإقليم لبّى شروط الحكومة الاتحادية بما يخص إدارة المطارات، وينتظر رفع الحظر الجوي قريبا، وأن آخر مرة تمدد فيها الحظر الجوي على مطاري الإقليم من قبل الحكومة الاتحادية، كان في نهاية العام الماضي، وينتهي فبراير الجاري.