رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
الحدث
السبت 17/فبراير/2018 - 01:22 م

سوريا تتهم «أنقرة» بإطلاق غاز سام على عفرين

إطلاق غاز- أرشيفية
إطلاق غاز- أرشيفية
مجدي عبدالرسول
aman-dostor.org/7876

اتهمت الحكومة السورية، القوات التركية باستخدام غاز سام على منطقة "عفرين"، التي يشن فيها الجيش التركي عملية "غصن الزيتون" منذ عدة أسابيع.

ونقلت وكالة "سانا" السورية الرسمية، نقلا عن "جوان محمد"، مديرمشفي عفرين، بإصابة مدنيين باختناق بسبب إطلاق القوات التركية قذائف تحوي غازات سامة على قرية في محيط عفرين شمالي سوريا، مؤكدا إسعاف 6 مدنيين مصابين، وإن 4 منهم حالتهم مستقرة واثنان آخران حالتهم حرجة ويجري تحديد نوع الغاز الذي استنشقه المصابون.

وذكرت "سانا" أن إطلاق الغاز، جاء عقب اتفاق الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا على إعادة العلاقات إلى وضعها الطبيعي بين البلدين.

يذكر أن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أكد في مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي، ريكس تيلرسون، أمس الجمعة، توصله مع الإدارة الأمريكية، إلى اتفاق بشأن إعادة علاقات البلدين إلى وضعها الطبيعي.

من جانبه، اعتبر تيلرسون أن علاقة أمريكا مع تركيا دائمة واستراتيجية، معربا عن أمله في أن تصل العلاقات بين الطرفين إلى مرحلة أفضل. كما أكد خلال لقائه أردوغان أن تركيا والولايات المتحدة ستتحركان بشكل مشترك في سوريا ولديهما رغبة في تجاوز الأزمة الحالية.

وكانت الولايات المتحدة، قد وجهت إتهامات، إلى سوريا باستخدام غازات سامة في هجمات نفذتها الأسبوع الأول من الشهر الجاري على الغوطة الشرقية.