رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
قضايا
الجمعة 16/فبراير/2018 - 04:54 م

«التطرف والإرهاب» كتاب جديد لتفنيد الأفكار المتشددة

«التطرف والإرهاب»
أميرة العناني
aman-dostor.org/7865

نعيش عصر يموج في اتجاهات متباينة، وأفكار متعددة، وانتماءات متنوعة، ساقت البعض إلى آراء متطرفة، وأفكار مغلوطة، وقناعات مدسوسة، وكل رأي يريد صاحبه أن يحتكر الحق لنفسه، والصواب لفكره ورأيه، بل تزداد المغالطات حينما يزعم هؤلاء أن اتجاههم هو الإسلام الصحيح دون غيره، هذه فكرة كتاب صدر عن دار روائع للدكتور خالد السيد غانم، استاذ مشارك مقارنة الأديان ورئيس قسم الدعوة والتربية الإسلامية بالجامعة المصرية للثقافات الإسلامية ( نور مبارك) بكازاخستان سابقا .


والكتاب يقع في أربعة فصول:
الفصل الأول: المنظور الوصفي للتطرف: حيث يبين الكاتب مفهوم التطرف ومصطلحاته وتاريخ التطرف
الفصل الثاني: بواعث التطرف ودوافعه: وفيه يبين الأسباب والبواعث التي ساهمت في ظهور التطرف
الفصل الثالث: يتحدث فيه عن ظاهرتي التكفير والإرهاب كثمار مرة تجرعها الفرد والمجتمع، وتمثل السرطان الذي لابد ان يتكاتف الجميع لمواجهته.
الفصل الرابع: الوقاية والمعالجة، وهى رؤية فكرية متنوعة ومناقشة حوارية لأراء المتطرفين، وطرق المواجهة لهم، وسبل العلاج المتنوعة على المفرد والمجتمع.

وقال غانم، إن التفريط أو التهوين من هذه الظاهرة والنسيء في الوقاية منها ومعالجتها له دخل كبير في المصير إلى هذه النتيجة المؤلمة والرؤية الفكرية المختلطة، حتى دخل في الساحة الإسلامية من يدري ومن لا يحسن أن يدري، ويبين سبل متنوعة لمواجهة الإرهاب.

وأضاف غانم خلال كتابه :« المشهد الراهن يعبر عن حالة من فتنة تلحق بالفرد وتعتري المجتمع، وتعمل على تآكل أوصاله، والواقع يحتم قومة واحدة يشترك فيها الجميع، كل وفْق تخصصه، حتى نبين للناس الدين الصحيح بالفعل قبل القول، وفي الوقت نفسه نرفع علانية شعار كلنا ضد الإرهاب».

وأكد غانم أن الكتاب يقدم هذه الرؤية في صورة حوارية مطروحة بصبغة إسلامية، وبأسلوب أدبي يجذب القاريء ويثلج صدر المثقف، ويشحذ القوى لاستنهاض الهمم نحو مواجهة التطرف والإرهاب.