رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيسا التحرير
ماهر فرغلي
صلاح الدين حسن
حوارات
الأحد 11/فبراير/2018 - 03:51 م

الملحق الثقافي بالسفارة السعودية: العلم السبيل الأمثل لمواجهة الإرهاب.. حوار

الدكتور خالد النامي
الدكتور خالد النامي مع محررة "أمان"
أميرة العناني
aman-dostor.org/7710

قال الدكتور خالد النامي، الملحق الثقافي بالسفارة السعودية، إن مشاركة المملكة بمعرض الكتاب 2018، تعكس العمق التاريخي للعلاقات بين البلدين.
وأضاف النامي، أن المشاركة في المعرض ستكون عن تراث المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى المشاركات المتنوعة من التراث والأدب والثقافة، فضلا عن تقديم مياه زمزم للزوار ومشاركة رواد المعرض في حياكة الستار الحقيقي للكعبة.. فإلى نص الحوار:

ماذا عن مشاركة السعودية في معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام؟

المملكة تشارك بجناح مميز هذا العام بمعرض الكتاب في دورته الـ49، ويقام تحت شعار "تطوير التعليم في ظل رؤية 2030"، ويقدم كل ما يخص تطوير التعليم، خاصة من الناحية التكنولوجية، ويوجد بالمعرض أجهزة للمحاكاة للرؤية الافتراضية لزيارة الحرمين الشريفين من خلال المعرض، كما يشارك في المعرض 42 جهة حكومية وأهلية و7 شركات تقنية وتسويق إلكتروني من المملكة تشارك ضمن الجناح السعودي بالمعرض.

وما الخدمات التي يقدمها الجناح السعودي لزوار المعرض؟

الجناح يضم عددًا كبيرًا من الجهات، منها الجامعات والجهات الحكومية والمكتبات ودور النشر، إضافة إلى وجود مساحة أخرى للجناح السعودي 72 مترًا مربعًا في صالة العرض الرئيسية وتم تجهيزها بأحدث الديكورات، ويعرض بها إصدارات منتقاة من أفضل الإنتاج الفكري السعودي للجهات المشاركة في المعرض، ويعرض عددا من المشروعات التنموية بالمملكة مثل نيوم والبحر الأحمر والقدية والمشاريع التعليمية وجسر الملك سلمان، ويوجد مشاركة من بعض قطاعات الرئاسة العامة لشئون الحرمين الشريفين تشارك في المعرض بحياكة جزء حقيقي من ستار الكعبة، كما يقدم مياه زمزم لزوار الجناح، وأيضًا نعرض مجموعة نادرة من المخطوطات والمصاحف القديمة.


كيف استطاع الجناح أن يجذب عددا من رواد المعرض هذا العام؟

الكتاب السعودي يقدم مضمونا ومحتوى متميزا فضلا عن جودة الإنتاج والطباعة، فالكتاب السعودي يمر بعصره الذهبي حاليًا، ويقدم الجناح خدمة البيع الإلكتروني لجميع المشاركين في الجناح السعودي ، يرسل لهم بالبريد في أي بقعة من العالم، وأيضا يوجد منصة لتوقيع الكتب السعودية الجديدة داخل الجناح لحوالي 10 أدباء، كما يوجد مكتبة كبيرة عصرية للطفل تنظم مسابقات ثقافية كبيرة وهدايا قيمة لزوار المعرض، وكذلك مشاركة الأطفال السعوديين من ذوي الاحتياجات الخاصة الدارسين بمصر.

ماذا عن مشروع « السلام عليك أيها النبي» الذي يقدمه الجناح ؟

مشاركة مؤسسة أوقاف السلام بمكة المكرمة بجناح كبير لعرض مشروع "السلام عليك أيها النبي" للتعريف بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، ونشر سيرته وبيان خصائصه وشمائله للعالم أجمع، بصورة ورؤية جديدة وفريدة وشاملة.


ما العلاقة بين الثقافة والدين؟

الثقافة وجهان لعملة واحدة، ولا يمكن عزل شيء منهما عن الآخر، والرسول أوصانا وحثنا على التثقيف والتعليم .

كيف نجعل المتطرف يقرأ ويغير ثقافته؟

الفكر لا يواجه إلا الفكر وتغير أفكار العقول ضرورة واجبة على المثقفين، ويجب عليهم تقديم محتوى فكري واع لجذب عدد من أصحاب الفكر المتطرف وتثقيفهم نحو تغير معتقدهم فدور المثقف إيجاد مادة بطرح جيد وعلى الأسلوب الألقائي دور كبير.