رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
الحدث
الثلاثاء 30/يناير/2018 - 09:16 م

بمشاركة مرصد الأزهر والحكومة اللبنانية.. بروتوكول تعاون لمكافحة الإرهاب

بمشاركة مرصد الأزهر
مصطفي عابدين
aman-dostor.org/7351

أعلن مرصد الأزهر اليوم عن أنه شارك فى ورشة العمل الإقليمية الأولى حول «منع ومكافحة التطرف والعنف فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا» فى العاصمة اللبنانية بيروت والتى نظمتها بعثة الاتحاد الأوروبى فى لبنان بالتعاون مع السلطات اللبنانية، وبالشراكة مع البرنامج الأوروبي talex للمساعدة التقنية والذى عقدت علي مدار الأسبوعين الماضيين فى السراى الحكومى، برعاية رئيس الوزراء سعد الحريري.

وأشار الدكتور أسامة عبدالعال، ممثل مرصد الأزهر في هذه الورشة، إلى جهود مرصد الأزهر الشريف في مكافحة التطرف، حيث تناول فى كلمته عددًا من المقالات التى نشرها المرصد على صفحته علي بوابة الأزهر في مقدمتها فقه الجهاد والحرب.

وأكد أن مفهوم الجهاد فى الإسلام لا يعنى القتل، وإنما يعني القتال، والمقصود به بذل الجهد في الدفاع عن العقيدة وعن الأوطان.

كما أكد عبدالعال أن المرصد يفتح أبوابه للتعاون مع المؤسسات المعنية بنشر ثقافة السلام ومكافحة الكراهية ودعم التعددية والتشجيع على تأسيس مجتمعات آمنة تنعم بالرخاء والأمن والسلام.

وفى الختام أشاد المشاركون فى الورشة بمشاركة مرصد الأزهر وبالجهود التى يقوم بها وأهميتها وضرورة الاستفاده منها، وعرض بعضهم مقترحًا بعقد بروتوكولات للعمل المشترك مع المرصد والحكومة اللبنانية تهدف للتعاون وتبادل الخبرات والمعلومات فى مجال مكافحة التطرف وتصحيح المفاهيم الدينية.