رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
الحدث
الثلاثاء 30/يناير/2018 - 03:05 م

أبرز سماحة الإسلام ووسطيته.. جناح الأزهر بمعرض الكتاب يعرض 16 كتابًا من مؤلفات شيوخه

أبرز سماحة الإسلام
أميرة العناني - أحمد ونيس
aman-dostor.org/7343

يقدم جناح الأزهر الشريف بمعرِض القاهرة الدوليّ للكتاب لزواره 16 كتابًا من مؤلفات شيوخ الأزهر الشريف، تبرز سماحة الإسلام وثراء تراثه الفكري والفلسفي، وذلك بهدف نشر الفكر الإسلامي الوسطي الراشد الذي تبناه الأزهر طيلة أكثر من ألف عام.

ويعرض الجناح 4 مؤلفات من كتب الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، هي: كتاب "مقومات الإسلام"، الذي تمت ترجمته إلى ١١ لغة، وكتاب "التُّراث والتجديد.. مناقشاتٌ وردودٌ"، وكتاب "نظرات في فكر الإمام الأشعري"، وكتاب "حديث في العلل والمقاصد".

ومن ضمن مؤلفات شيوخ الأزهر الراحلين، تبرز كتب فضيلة الإمام محمود شلتوت، شيخ الأزهر الأسبق، ومنها: كتاب "الإسلام عقيدة وشريعة"، وكتاب "القرآن والقتال"، وكتاب "منهج القرآن في بناء المجتمع"، وكتاب "نظرات إسلامية"، وكتاب "دراسات عن القرآن الكريم".

وللشيخ محمد محمد الفحام، شيخ الأزهر الأسبق، يعرض جناح الأزهر كتاب "المسلمون واسترداد بيت المقدس"، كما يتضمن الجناح عدة مؤلفات للشيخ محمد الخضر حسين، شيخ الأزهر الأسبق، من أبرزها: كتاب "الحرية في الإسلام"، وكتاب "المقتضب من كتاب الشريعة الإسلامية صالحة لكل زمان ومكان"، وكتاب "مختارات من تراث الشيخ محمد الخضر حسين".

ومن مؤلفات الشيخ محمد مصطفى المراغي، شيخ الأزهر الأسبق، كتاب "مختارات من تراث الشيخ محمد مصطفى المراغي"، وكتاب "بحث في ترجمة القرآن الكريم وأحكامها". أما الشيخ مصطفى عبد الرازق، شيخ الأزهر الأسبق وشخصية الجناح لهذا العام، فيتم عرض كتابه "الدين والوحي.. والإسلام".

وتأتي مشاركة الأزهر الشريف – للعام الثاني على التوالي - بجناحٍ خاصٍّ به في معرض القاهرة الدولي للكتاب؛ بهدف التواصل مع جميع فئات المجتمع، وإرساء قيَم المواطَنة والسلام المجتمعي، ومحاربة الفكر المتطرف، وتصحيح المفاهيم، والتعريف بقضية القدس وزيادة الوعي بتاريخها ومقدساتها.

ويقع جناح الأزهر الشريف قرب بوابة (٧) من جهة شارع إسماعيل الفنجري، كما يمكن الوصول إليه من بوابات المعرض المطلة على طريق صلاح سالم.