رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
الحدث
الأحد 14/يناير/2018 - 01:07 م

الجيش السورى يستعيد مطار «أبوالظهور» من قبضة «تحرير الشام»

الجيش السورى يستعيد
مجدي عبدالرسول
aman-dostor.org/5798

فرض الجيش السوري سيطرته على عشرات القرى والبلدات الواقعة في منطقة محاذية لمطار أبوالظهور العسكري، بعد طرد هيئة تحرير الشام وفصائل أخرى منها.
وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، في بيان عاجل له اليوم: «إن القوات الحكومية سيطرت خلال 24 ساعة على 79 قرية على الأقل في ريف حلب الجنوبي، المحاذي لمطار أبوالظهور العسكري».

وتخوض القوات السورية، منذ 3 أسابيع، معارك عنيفة ضد هيئة تحرير الشام (النصرة سابقا) وفصائل أخرى؛ للسيطرة على المطار الواقع في ريف إدلب الجنوبي الشرقي على الحدود مع محافظة حلب شمال سوريا، وتمكنت بموجب هذا الهجوم، الذي دفع أكثر من 100 ألف مدني للنزوح منذ مطلع ديسمبر الماضي حسب تقارير الأمم المتحدة، من السيطرة على عشرات البلدات والقرى في المنطقة، كما استطاعت قبل أيام من دخول حرم المطار قبل أن تتراجع إثر هجوم مضاد للفصائل.
وحسب المرصد السوري، فإن تقدمها الأخير يقربها من تحقيق هدفها مع سيطرتها على عدد من القرى في محيط بلدة خناصر الاستراتيجية، التي يمر عبرها الطريق الدولي.
وكانت هيئة «تحرير الشام» قد سيطرت مع فصائل إرهابية أخرى في سبتمبر عام 2015، على مطار أبوالظهور بعد حصاره لنحو عامين، وتواصل الهيئة حاليا السيطرة على الجزء الأكبر من محافظة إدلب، فيما يقتصر وجود الفصائل المقاتلة على مناطق محدودة.