رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
ما وراء الخبر
الأربعاء 10/يناير/2018 - 09:29 م

الأوقاف: لدينا 130 مسجدًا أثريًّا ونحصر مقتنياتها

الأوقاف: لدينا 130
إسلام السيد
aman-dostor.org/5687

قال الشيخ محمد عثمان البسطويسي، مدير إدارة المساجد الأثرية في وزارة الأوقاف، إنَّه قد انتهى من حصر جميع المساجد الأثرية الموجودة في مصر، حيث وصل عددها إلى 130 مسجدًا، وجارٍ حصر وجمع مقتنيات تلك المساجد، مشيرًا إلى أنَّ وزارتي الأوقاف والآثار، بصدد تنظيم اجتماع بينهما، لعقد بروتوكول تعاون، حتى يتم التنسيق الكامل بينهما، من أجل تحديد الخطة الكاملة التي ستتم خلال الفترات المقبلة، لعدم إلقاء اللوم على أحدهما في أنه قد قصَّر تجاه شيء بعينه، وحتى يحدث تكامل وتعاون.

وأضاف "البسطويسي" لـ"أمان": "الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، قد وجَّه أيضًا بتحديد الملحقات التابعة للمساجد، لمعرفة إذا كانت أثرية حتى تديرها وزارة الآثار لمعرفتها، وذلك بمعاونة الأوقاف أيضًا في إدارتها".

كما أوضح أنَّ هناك قناة اتصال بين وزارتي الأوقاف والآثار، للمرور على المساجد الأثرية، لمعرفة أيهم يحتاج إلى العمل والترميم العاجل أو الحماية، لافتًا إلى أنه تم توجيه جميع مديريات الأوقاف، لفحص المساجد، ويتم الرد خلال أسبوعين، حيث يتضمن المعلومات الكافية عن ذلك الموضوع.


وأكد أنَّ هناك مقتنيات أثرية داخل تلك المساجد مثل المشكاوات والنجف، وأشياء أخرى مُطعمة بالذهب، تعرضت للسرقة في الفترات السابقة، لافتًا إلى أنَّ وزارة الآثار مسئولة عن التجديد والترميم والفن الإسلامي والمعماري، والأوقاف مسئولة عن الدعوة وتوفير الأئمة والعمال وتصرف عليه في حالة حدوث أي شيء في المسجد.

وكانت الأوقاف قد استحدثت إدارة المسجد الأثرية، خلال الأشهر الماضية، حتى يتم التنسيق مع وزارتي الآثار والداخلية بخصوص المساجد الأثرية مثل "الحسين ومحمد علي" وجميع المساجد التي مرَّ على بنائها 100 عام أو أكثر من أجل رعايتها وحمايتها.