رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ما وراء الخبر
الثلاثاء 15/أكتوبر/2019 - 10:12 ص

باحث بمعهد غيتستون: الإخوان تعتمد على 4 مراحل في تجنيد العناصر

باحث بمعهد غيتستون:
أحمد ونيس
aman-dostor.org/27504

كشف الدكتور توفيق حامد، الباحث في "معهد غيتستون" مركز الأبحاث الأميركي المعني بالسياسة الدولية، عن أن الإخوان يعتمدون على طريقة عمل تتألف من 4 مراحل، هي: التبشير والمشاركة واستخدام العنف والسيطرة الكاملة، معتبراً أنه بات من الحكمة مواجهتهم عاجلاً وليس آجلاً، قبل أن يظهروا قوتهم الكاملة.

ورأى حامد، في تقرير نشر على موقع المعهد، أن بعض المتعاطفين والمدافعين عن التنظيم يعتقدون بصدق أن جماعة الإخوان هي جماعة معتدلة، مضيفاً: "لكن للأسف، فإن الأدلة تشير بقوة إلى العكس".

وأوضح: إن الدعم الأيديولوجي والسياسي من تنظيم الإخوان لحركة حماس، وهي فرع من الإخوان، موثق جيدًا ومعترف به علنًا، ورغم أن حماس زعمت أنها قطعت علاقاتها مع جماعة الإخوان عام 2017، في محاولة لتحسين علاقاتها مع دول الخليج، إلا أن عدة مراقبين شككوا في ذلك، فبينما كان من المفترض أن تتخلى حماس عن جميع العلاقات مع الإخوان، حسبما أكد المتحدث باسم حركة حماس الفلسطينية، سامي أبوزهري، في حديث مع العربية.نت، حيث قال إن "الحركة ليس لها أي علاقة سياسية أو تنظيمية أو بنيوية مع جماعة الإخوان، وعلى رأسها الجماعة الأم في مصر".

وأشار حامد إلى أن استمرار تنظيم الإخوان من خلال الشركات التابعة له في تقديم الدعم المادي لحركة حماس بات سرًا مفضوحا.

وتابع: "لقد أنشأ أعضاء جماعة الإخوان، المتمركزون في الولايات المتحدة، لجنة فلسطينية كُلفت في نهاية المطاف بمهمة جمع الأموال لدعم جهود حركة حماس".