رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
تقارير وتحقيقات
الإثنين 14/أكتوبر/2019 - 07:49 م

كيف تتحرك السودان للقضاء على الإخوان؟

كيف تتحرك السودان
أحمد الجدي
aman-dostor.org/27498



بدأت دولة السودان اتخاذ خطوات جادة للتخلص من جماعة الإخوان الإرهابية بعد الإطاحة بحكم الرئيس السوداني السابق عمر البسيط.

عن هذه الخطوات، كشف نادر البدوي الباحث السوداني في شئون الإسلام السياسي بدء الدولة السودانية في إبعاد جماعة الإخوان الإرهابية عن المناصب الهامة في الدولة مشيرا إلى قيام الحكومة باستبعاد عدد من القضاة والدعاة المحسوبين على الإخوان من مناصبهم.
وقال البدوي في تصريحاته الخاصة لـ أمان: ابعاد الاسلامين من اوجه الحياة في السودان عمل طبيعي لمحاربة الفساد المستشري.
وأضاف: المجتمع السوداني لفظ الاخوان من الحياة العامة وهو ما استجابت له الحكومة وأبعدت العديد منهم من الوطائف الحكومية وبعيدا حتى عن المناصب أصبح من الصعب عودة هولاء الي الحياة السياسية والعمل العام مرة اخرى في المشهد السوداني.

من جانبه قال هشام النجار الباحث البارز في شئون الإسلام السياسي تعليقا على هذا الاستبعاد للإخوان من المشهد السوداني: هناك سودان جديد بدأ يتشكل بعد خلع البشير واسقاط نظامه، فالدولة السودانية تتجه نحو محور الاعتدال العربي كأسلوب ومنهج تعاطي مع الملفات الاقليمية والدولية والعربية بمعنى أن مواقف السودان السياسية فيما يخص الشأن الاقليمي ستكون ضمن محددات وضوابط وقناعات هذا المحور الذي يضم السعودية ومصر والامارات بعيدا عن تأثيرات المحور الاقليمي المناهض الذي يضم ايران وتركيا وقطر.

وأضاف: وداخليا هناك عملية تطهير واسعة للادارة السودانية من عناصر النظام السابق بما يعني وجود ارادة قوية للتغيير والاصلاح وعدم ترك أية فرصة لرموز النظام السابق لعرقلة المسار السياسي الجديد.