رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
الحدث
الجمعة 20/سبتمبر/2019 - 03:03 م

محلل تونسي يكشف خلافات الإخوان على التصويت لصالح قيس سعيد

أرشيفية
أرشيفية
وكالات - رحمة حسن
aman-dostor.org/26891

قال فاضل طياشي، الكاتب والمحلل السياسي التونسي، إن حركة "النهضة" استغلت صعود المرشح قيس سعيد لتأييده في الانتخابات، مشيراً إلى أن الحركة تريد خلق حليف جديد لها بعد فشلها في الاستحقاق الانتخابي.

وأضاف طياشي، في تصريحات صحفية له، أن هناك انقسامات وخلافات داخل حزب النهضة بشأن التصويت لقيس، ما قد يضعف من فرصه لأن قواعد "النهضة" المنتشرة في ربوع البلاد قد لا تميل لترشيح قيس سعيد، ومن ثم لا تلتزم بتأييد "النهضة" له، فضلا عن أن ذلك قد يدفع التيارات المدنية المناهضة للإخوان للاصطفاف حول القروي، مما يزيد من فرصه مقابل قيس سعيد.

كانت حركة النهضة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان في تونس، قد أعلنت أنها ستدعم أستاذ القانون السابق قيس سعيد في جولة الإعادة بانتخابات الرئاسة، ما قد يعزز حظوظه أمام منافسه قطب الإعلام المحتجز نبيل القروي.

وحصل سعيد على 18.4 بالمئة من الأصوات، بينما جاء القروي في المركز الثاني بنسبة 15.6 بالمئة، وجاء مرشح حركة النهضة الإسلامية عبدالفتاح مورو في المركز الثالث بنسبة 12.9 بالمئة، فيما قال محمد بن سالم، القيادي بحزب النهضة، إنه تقرر دعم سعيد لأنه أقرب إلى روح الثورة ونظيف اليدين.