رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
الحدث
الأربعاء 11/سبتمبر/2019 - 12:15 م

صحيفة أمريكية تكشف خطة أردوغان لمواجهة الأكراد فى شمال سوريا

صحيفة أمريكية تكشف
وكالات - رحمة حسن
aman-dostor.org/26354

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن أردوغان غيّر فكرته عن المنطقة العازلة على طول الحدود التركية مع سوريا، بحيث تصبح المنطقة ملجأ للسوريين الفارين من الحرب، بعدما كانت لإبعاد المقاتلين الأكراد عن الحدود التركية. 


وتغيرت معاملة السلطات في تركيا تجاه السوريين الموجودين على أراضيها، لا سيما بعد نزوح مئات الآلاف بسبب هجوم للنظام السوري وروسيا.

وأشارت الصحيفة إلي أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يريد حلاً جذريًا وهو إعادة توطين اللاجئين في مجموعة من الأراضي السورية، تقع تحت سيطرة الولايات المتحدة وحلفائها الأكراد، وإذا لم يحدث ذلك فإنه يهدد بإرسال طوفان من المهاجرين السوريين إلى أوروبا.

ونقلت الصحيفة ما قاله أردوغان لقادة حزب "العدالة والتنمية" في أنقرة مؤخرًا: "هدفنا هو توطين مليون شقيق وشقيقة على الأقل ممن يقيمون في بلدنا (تركيا) في هذه المنطقة الآمنة"، مضيفًا: "إذا لزم الأمر، بدعم من أصدقائنا، يمكننا بناء مدن جديدة هناك، وجعلها صالحة لإخواننا السوريين".

وأوضحت الصحيفة أنه في حالة عدم توافق أي من القوى المشاركة في الحرب في سوريا كليا على الفكرة، لكن أردوغان يطالب بالوصول الفوري إلى الأراضي أو يهدد باحتلالها، مهددا بأنه إذا لم تمض الأمور على هذا المنوال، فإنه "سيفتح البوابات" أمام أعداد كبيرة من اللاجئين للتوجه إلى أوروبا، كما فعلوا في عام 2015.