رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
الحدث
الثلاثاء 10/سبتمبر/2019 - 08:02 م

2020 إطلاق مؤتمر "التعددية وثقافة التعايش السلمي" بالأزهر

2020 إطلاق مؤتمر
نعمات مدحت
aman-dostor.org/26336

تنظم كلية الشريعة والقانون، بتفهنا الأشراف، جامعة الأزهر، المؤتمر الدولي الأولي، بعنوان" التعددية وثقافة التعايش مع الأخر.. فقها وقانونا"، وذلك يومي الاثنين والثلاثاء 17، و18 فبراير 2020، بقاعة المؤتمرات بالكلية.

ويناقش المؤتمر ثلاثة محاور الشرعي والقانوني والتاريخي للتعددية وثقافة التعايش السلمي، وأما المحور التاريخي، فيتحدث عن دولة الإسلام في المدينة المنورة نموذجا للتعددية والتعايش السلمي، وثورة 1919 يوليو كنموذجا للوحدة الكبري بين مكونات الأمة المصرية، كما يتحدث عن دور الأزهر في ترسيخ التعددية، وجهود الإمام الأكبر في مواجهة التطرف.ودور الكنيسة في نشر ثقافة التعددية والتعايش مع الآخر.

ويتناول المحور الثاني، وهو المحور الشرعي، حرية العقيدة في الإسلام، وفقه الاختلاف وقبول الآخر، إضافة إلي حقوق غير المسلمين في المجتمع المسلم، وصور التعددية في القرآن والسنة، والتعدد الفكري بين المنهج الإسلامي والمناهج العربية.

ويتضمن المحور الثالث، وهو المحور القانوني، عن المواطنة وتحقيق التعايش السلمي، والمساواة بين المواطنين في الدستور المصري، والمسئولية الجنائية عن الاعتداء علي غير المسلمين، والمسئولية المدنية عن الاعتداء على ممتلكات الأجانب، ودور القانون الدولي في تحقيق التعددية والتعايش مع الآخر.

ويهدف المؤتمر إلي الوقوف على المنهج الإسلامي في تقرير التعددية الفكرية، و تأثير الفكر الغربي في فهم المصطلحات وأثر ذلك علي الواقع، كما يهدف إلي تصحيح الفهم الخاطئ للمنهج الإسلامي في التعايش مع الآخر، وإبراز المفاهيم المشتركة بين الشريعة والقانون في مسألتي التعددية والفكرية والتعايش مع الآخر.

وذلك بحضور كوكبة من علماء الأزهر الشريف، ورجال الإفتاء، ووزارة الأوقاف، وكذلك نخبة من الباحثين في العلوم الشرعية والجهات القضائية وأعضاء هيئة التدريس بالكليات المختلفة بالجامعات.