رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
مالتميديا
الجمعة 16/أغسطس/2019 - 01:31 م

طائر يمنع قياديًا داعشيًا من تجديد بيعته للبغدادي

طائر يمنع قياديًا
مصطفى كامل
aman-dostor.org/25186

قاطع نعيق طائرٍ محاولات متكررة من أحد قادة تنظيم داعش الإرهابي لتسجيل مقطع مصور يجدِّد فيه بيعته للبغدادي، وفق ما ذكرته صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

ويُظهر المقطع، الذي صوَّره فرع داعش في اليمن، رجلًا جالسًا على الأرض يثني قدمه أسفله، وهو يراجع ورقةً بها ملاحظات، قبل أن يشرع في القسم الذي يحجبه على الفور صوت الطائر.

وأضافت الصحيفة البريطانية أنَّ القيادي الداعشي يعرف باسم "أبومحمد العدني"، ويظهر أيضًا وهو يكافح للتغلب على توتره، إذ تكرَّر نسيانه عباراته، وفي إحدى اللحظات يظهر صوت أحد المقاتلين الآخرين وهو يقول له "ابقَ هادئًا، واسترخِ!".

وقالت إليزابيث كيندال، الخبيرة في ئون الشرق الأوسط بجامعة أكسفورد، التي نشرت المقطع، إنَّ تصويره كان في شهر سبتمبر من عام 2017، وإنَّ تنظيم القاعدة نشره في وقت سابق من هذا الأسبوع، ضمن سعيه للسخرية من غريمه الإقليمي تنظيم داعش.

ومن المحتمل أن يكون مقاتلو تنظيم القاعدة قد عثروا على اللقطة المقتطعة بعد اجتياحهم معسكرا في إحدى المحافظات اليمنية، التي يفقد داعش سيطرته عليها.

وغرَّدت كيندال قائلة: "حجب طائر شجاع، بلا هوادة، محاولة داعشي تجديدَ بيعته للخليفة"، في إشارة منها إلى التنظيم التابع لداعش في اليمن.

وتابعت: زادت ذاكرة القائد الضعيفة المشكلات، ولم تظهر هذه اللقطات المعيوبة في المقطع الرسمي لهذا الحدث المهيب الذي نُشر في نهاية يوليو.

تأتي هذه اللقطات المحرجة مع عودة تنظيم داعش، الذي كان يعيد بناء قدراته بثبات، للظهور من جديد، بعد الهزيمة التي تلقَّاها في سوريا والعراق في مارس الماضي، ومنذ ذلك الوقت، عكف التنظيم على تشكيل خلايا لاستعادة نشاطه في سوريا، نفذت عمليات اغتيال، وهجمات انتحارية، وعمليات اختطاف وإشعالٍ متعمَّد للمحاصيل.