رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
قراءات
الخميس 18/يوليه/2019 - 04:32 م

نظرات في فكر الإمام الأشعري.. كتاب جديد لشيخ الأزهر

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب
نعمات مدحت
aman-dostor.org/23737

أصدر فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب آخر مؤلفاته بعنوان "نظرات في فكر الإمام الأشعري"، ويتضمن الكتاب مبحثين من مباحث علم الكلام في مذهب إمام أهل السنة والجماعة الإمام أبي الحسن الأشعري، الأول: "أصول نظرية العلم عند الإمام الأشعري"، الثاني: "أسس علم الجدل عند الأشعري".

يذكر الطيب أن كلا من هذين المبحثين يعد تعبيرًا عن الجانب النقدي في فلسفة الأشعري، بمعنى أن الأشعري- وهو يُقعّد لمبحثي العلم والجدل- كان يرد بهما على أعتى التيارات العقلية والفلسفية في عصره، متمثلة في مدرسة أهل الاعتزال بفروعها المتعددة.

ويشتمل الكتاب على فصلين، الأول: "أصول نظرية العلم عند الإمام الأشعري"، ويضم عددًا من المباحث، أبرزها: مصادر أصول نظرية العلم عند الأشعري، معنى العلم، أقسام العلم، مدارك العلوم، دليل السبر والتقسيم، شروط الاستدلال عند الأشعري.
الفصل الثاني: "أسس علم الجدل عند الأشعري"، ويضم عددًا من المباحث، أبرزها: مصادر علم الجدل عند الأشعري، خصائص الجدل عند الأشعري، معنى الجدل والنظر والمناظرة، السؤال الجدلي وإجابته، مراتب السؤال الجدلي، أقسام السؤال الجدلي، الجواب في السؤال الجدلي، إجراء العلة وتصحيحها، مفهوم المنازعة في العلة، مفهوم المعارضة في العلة، العلة عند الأشعري، آداب الجدل.