رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
الحدث
الإثنين 15/يوليه/2019 - 09:05 م

الأمم المتحدة: تمديد جديد لمراقبة وقف إطلاق النار في اليمن

الأمم المتحدة: تمديد
وكالات - نعمات مدحت
aman-dostor.org/23603

وافق مجلس الأمن بالإجماع، اليوم الإثنين، على تمديد عمل بعثة مراقبة لوقف إطلاق النار في الحديدة غرب اليمن لـ"ستة أشهر"، وطالب الأمين العام للأمم المتحدة بالعمل على نشر سريع لكامل هذه البعثة.

وبناء على قرار مجلس الأمن الصادر في نهاية العام الماضي، من المفترض أن يبلغ عدد عناصر البعثة 75 مراقبا، لكن 20 فقط منهم يعملون حاليا في اليمن، حسب معلومات الأمم المتحدة.

وجاء في قرار التمديد، اليوم، أن على بعثة الأمم المتحدة، مراقبة تقيد الطرفين بوقف إطلاق النار في محافظة الحديدة، وإعادة انتشار القوات إلى خارج مدينة الحديدة، وخارج مرافىء الحديدة والصليف ورأس عيسى.

ويضيف القرار، أن على المراقبين التعاون مع الطرفين لضمان أمن مدينة الحديدة ومرافىء الحديدة، والصليف ورأس عيسى من قبل قوات الأمن المحلية، في إطار إحترام القانون اليمني.

كما طالب القرار، من الأمين العام للمنظمة الدولية، انطونيو غوتيريش، العمل على نشر سريع لمجمل عناصر البعثة، وطلب من الطرفين المعنيين باتفاق الحديدة تقديم الدعم لمنظمة الأمم المتحدة.

وأعلنت الأمم المتحدة في بيانها، مساء الإثنين، في ختام اجتماع لممثلين عن طرفي النزاع، استغرق يومين على متن سفينة تابعة للأمم المتحدة قبالة شواطىء اليمن، أن لجنة كان تم تشكيلها من طرفي النزاع تطبيقا لاتفاقات ستوكهولم، اجتمعت واتفقت على آلية وعلى اجراءات جديدة لتعزيز وقف إطلاق النار في الحديدة.

وأضاف البيان، أن هذه الآلية ستطبق في أقرب فرصة ممكنة بدعم من الأمم المتحدة التي تشارك في أعمال لجنة التنسيق هذه الخاصة بإعادة انتشار قوات الطرفين، وهما الحكومة اليمنية والمتمردون الحوثيون.