رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
الحدث
السبت 06/يوليه/2019 - 09:47 م

باحث:هناك انتفاضة داخل الإخوان الإرهابية ضد قياداتها التاريخية

باحث:هناك انتفاضة
نعمات مدحت
aman-dostor.org/23305

وصف "طه علي" الباحث في الإسلام السياسي، ثورة شباب" الإخوان"الإرهابية ومطالبهم بتعيين بديلٍ لمحمود حسين في منصبِ الأمينِ العام، بالانتفاضة.

وقال: إن الاشتباكات الدائرةِ بين أبناء جماعة الإخوان وقياداتهم، تؤكد فشل الأخيرة، في قراءة طبيعة المرحلة والتعامل معها بشكلٍ احترافيٍ ودقيقٍ.

وتابع: هناك ضغوط على الجماعةِ بداخلها وخارجها، وكذلك هناك ضغوط على التنظيم الدولي للإخوان، إلى جانب الخلافات الداخلية، وهى عوامل تمثل أخطر ما يتعرض له تنظيم الإخوان عبر تاريخه.

مؤكدًا، لـ"أمان": أنه من الصعب في الوقت الراهن، إقصاء محمود حسين من منصب الأمين العام، نظرا لتأثيره على قطاعاتٍ واسعةٍ من أبناء الجماعة، من الذين مرتبطين بقياداتهم التاريخية.

وأردف قائلًا: أن المستفيد في حالة نجاح تلك المطالبات هي جبهة محمود عزت المعادية لحسين، في الوقت الذي تلقى جبهة محمود عزت معارضة من المطالبين بإقصاء حسين أنفسهم.

فالانتفاضة ضد محمود حسين، هي انتفاضة ضد صفوف القيادات التاريخية المتبقية لجماعة الإخوان، الأمر الذي يعكس احتدام الصراع الجيلي داخل صفوف الجماعة في الوقت الذي تنعدم فيه الخبرة لدى أبناء الجيل الجديد.

وأشار، إلي أنه حتى لو تمكنت قيادات الجماعة، من الانصياع لمثل تلك المطالبات والاتفاق على اسمٍ بديلٍ لمحمود حسين، فمن غير المتوقع أن يتمكن الأمين العام الجديد للجماعة من التأثير في ديناميات عمل الجماعة وصناعة القرار فيها.