رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
حوارات
الأحد 30/يونيو/2019 - 07:51 م

3 شهادات على وقائع خلع الإخوان من قلعة الجماعة بحوش عيسى

ضحايا الإخوان
ضحايا الإخوان
عمرو عبد المنعم
aman-dostor.org/22950
الحاج محمد شوكت من
الحاج محمد شوكت من اهالي حوش عيسي

محمد شوكت: أهالي حوشي عيسي طلقوا الإخوان يوم 30 يونيو المجيدة 

الحاج محمد شوكت ابراهيم من أعيان حوش عيسي، تصدي للجماعة منذ أن انكشف الغطاء عنهم أيام حكم الإخوان، حاول منذ اللحظات الأولي لثورة الثلاثين من يونيو اقناعهم بالخروج بطريقة سلمية وبدون خسائر مادية لأن جموع الأهالي كانوا ضدهم لكنهم ابوا، وتصدوا للأهالي العزل. 

في السطور التالية يروى شوكت إبراهيم أحد شهود العيان علي جرائم إخوان حوش عيسي وقائع اما اسماه الأيام الحسام في التصدي للإخوان اللئام:

كيف تخلصت حوش عيسي من توغل الإخوان ؟

بعد ثورية يناير وصلوا إلي الحكم وشاهدنا منهم تصرفات ليست من الإسلام في شيء، كانوا يمارسون محسوبية بإسم الدين وكانوا يسطون علي المخابز والبنزينة وأماكن التموين وغيرها.
وصنعنا حالة من التمرد عليهم، وكانوا يشيعون عنا اننا بلطجية ومجرمين، وكانوا يرسلون لنا التهديدات علي طول الخط بشكل دائم ومستمر ومهين.

االإخوان وهم يحملون
االإخوان وهم يحملون السلاح

ما هي التهديديات التي كانوا يرسلونها لكم ؟ 

كانوا يهددونني بملف الضرائب وخاصة للذين يعملون في التجارة والسجن لباقي الناس إذا لم نسمع ونطيع لهم ولرغباتهم. 

هل سعيتم للتفاهم معهم ؟ 

لم نكن نسعي للصدام واعمال عنف، نسعي فقط للتعبير عن ارائنا وافكارنا تجاه الإخوان بطريقة سلمية وكان معنا في هذا اللقاء أبناء البلد مثل الشيخ عبد المحسن بدير، واحمد ابو صابر، والدكتور جمال عبد المحسن، وعقدنا حوارات طويلة مع الإخوان. 


رفض الإخوان مسيرتنا واتفقنا علي ان تكون وقفة احتجاجية أمام مسجد المحطة ولا يتعرض لنا احد في هذا التوقيت. 

وماذا حدث بعد ذلك؟ 

خرق الإخوان الاتفاق ووجدنا امام معصرة وسط البلد حشدا من الإخوان، واستعدادت بالأسلحة وبعض البلطجية وكانت المعصرة يملكها احد قيادات الإخوان، ارسلنا لهم بأنكم خالفتم الإتفاق بيننا وتحشدون ضدنا وهذا امر لا يصح. 

وبالفعل بعد الصلاة يوم 28 يونيو وجدت الإخوان يتصدون لنا بعدد كبير من البلطجية وهنا تدخل المهندس حازم قريطم وتحدث للشباب الثائر للتخفيف من حدة الشحن الموجودة حتي لا تحدث مشاكل واصابات. 

كيف تصدي لكم الإخوان ؟ 

أطلق الإخوان الخرطوش علي المسيرة السلمية، وشاهدت المسيرة من هو البلطجي الذي يضرب المسالمين من الناس وهنا شعر الشباب بالخديعة وكيف يتحدث الإخوان بشيئ ويفعلون أشياء أخري. 

أما في الثلاثين من يونيو احتشد الناس في تجمعات أكبر بكثير مما كان يتخيل الإخوان، وخرجوا يعبرون عن رفضهم للإخوان وحكم الإخوان وجماعة الإخوان ومرشدهم وطريقتهم في التعامل معنا، وكان مقر حزب الحرية والعدالة مركزا لتجميع الاسلحة والبلطجية لمواجهتنا.

حوش عيسي تعود لأهلها
حوش عيسي تعود لأهلها

كيف انتهي الإخوان من حوش عيسي والتي تعتبر معقل من معاقل الإخوان في البحيرة ؟

كالإخوان يضخمون من مسيراتهم فبعد أن اقتحموا مركز الشرطة وقتلوا بعض الأهالي في الشارع واصابوا اخرين تصدي لهم الأهالي علي عكس ما يروج بان حوش عيسي تتبع الإخوان وتستعصي علي الداخلية والشرطة. 

فطلب الأهالي من الإخوان عدم الخروج في مسيرات وعدم تضخيم المشاهد في الشارع وتصويرها وتصدرها لقنوات الإخوان.

لماذا تضخم هذا الدور لدي الشباب الإخواني ؟ 

تصوراتهم العقائدية والجانب المادي الذي كان يضخ في الشارع بشكل كبير جدا، أما الآن الإخوان لا وجود لهم في الشارع. 

هل مازلتم تتعرضون لمضايقات من الإخوان ؟ 


انا من الذين خرجوا علي الإخوان وتصدوا للبلطجة الإخوانية، ومازلنا نتصدي للدعاية الإخوانة بكل الطرق الممكنة ونحتاج إلي دعم من الدولة والمجتمع. 

المهندس وائل جلال
المهندس وائل جلال

المهندس وائل جلال المصاب المنسي في أحداث الثلاثين من يونيو ضحية الإخوان الأول يروي مأساته 

فقدت عيني للأبد بسبب طلقات الإخوان 

حاول المهندس وائل جلال سلطان توثيق أحداث الثلاثين من يونيو بعدسة كاميرته الخاصة ولم يكن يدري انه سيفقد عدسته الخاصة وعينه معها أيضًا. 

فقد احدي حبيبتيه من عنف الإخون وتجرع ظلمهم المادي والمعنوي، فلم يكن يتخيل انه بمجرد مشاركته في التظاهرات انه سيدفع لذلك بأهم عضو في جسده ثمنا لغدر وإرهاب الإخوان، التقطته أمان وكان هذه اللقاء: 

المهندس وائل قص علينا من هم الإخوان في حوي عيسي ؟ 

كنت متعاطفا معهم في حوشي عيس كمثل الكثيرين اتعامل معهم، وكنا صغارا نلعب معهم كرة القدم، لم تكن عندنا الخبرة الكافية في معرفة الناس ومعادنهم، ولكن كان والدي ينصحني دائما بالابتعاد عنهم والحذر منهم. 

ما هي ذكرياتك عن 30 يونيو؟ 

كان الامر صعب وكان فارقا في حياة حوش عيسي ومصر وحياتي الشخصية تماما، واجهنا غطرسة من الإخوان التي تعاملت معنا بطريقة عنيفة في 28 يونيه، وكان اصرار الناس اننا لن نخاف ولن نخشي شيئا، وكان الحشد اكبر بكثير وكانت البلد كلها في منطقتين منطقة في نصف البلد ومسجد المحطة ومنطقة مقر الحزب. 

صلينا في مسجد المحطة وهو يسع الجميع واصلنا الهتاف بدون عنف وانتهت الفاعلية الخاصة بمسجد المحطة، وكان الإخوان يطلقون الرصاص الحي والخرطوش على المحتجين.

المهندس وائل جلال
المهندس وائل جلال مع الزميل عمرو عبد المنعم

كيف حدثت اصابتك البالغة ؟ 

أصيب في احداث الثلاثين من يونيو بسبب عنف الإخوان ما يقرب من 335 شخصا واصيب في العين بطريقة مباشرة 4 أفراد غيري، وهم: وائل جلال محمد سلطان، ووليد احمد فهمي داود، وعادل شحاتة شلبي، ومحمد ايمن طفل صغير كان عنده سبع سنوات.

كنت اصور بكاميرتي الخاصة واوثق الأحداث من فوق أحد العمارات بالقرية والقربة من عناصر الإخوان وفي البداية اخذت اصابات بسيطة في يدي واستكملت التصوير لتوثيق الحادث ونقله للرأي العام. 


وفوق احدي العمائر ووقف معنا احد من الإخوان المندسين ونزل مسرعا واشار إليهم ان فوق هذا العمارة أحد يصوركم فتخلصوا منه سريعا وبلغ عني وبعد أقل من عشر دقائق اصبت في عيني وهذا موثق ايضا اثناء التصوير بشكل دقيق في فيديو. 

وذهبت إلي المستشفى وكانت الحالة صعبة جدا وكانت كل الطرق المؤدية للمستشفي فارغة وهناك اكتشفت الكارثة كانت هناك حالتا تسمم كثيرة، فقد وزع الإخوان زجاجات مياه محقونة بسم حتي يموت الناس الذين خرجوا في المظاهرات ويقال ان الحكومة هي من تخلصت منهم وكانوا قادمين من الإسكندرية. 

هل تعرف من اصابك في عينك ؟ 

نعم اعرف ولم يأخذوا حتي الان حكما نهائيا، أحدهم هارب والثاني في السجن والمحرضون هاربون حتي الان. 

كيف عرفتهم ؟ 

جاءني احد البلطجة المستأجرون من الإخوان وقال لي انا مستعد ان نأخذ حقك واعترف لي، وقال لي قادة الإخوان وسمي لي الاسماء هم من كلفوني بمواجهتكم بالقوة واستخدام السلاح كانوا يعطوننا الذخيرة والسلاح. 

فرفضت أن اتصرف معهم إلا بالقانون، واثبت لي بمكالمة هاتفية من م (ح ـ ب) وكان في وقتها في اعتصام رابعة ومعي كل الإثباتات علي ما اقول، وكان هذا أحد اشهر البلطجية واسمه ( ص). 

أماكن المظاهرات خالية
أماكن المظاهرات خالية الآن

الإخوان يقولون أن مقراتهم الحزبية احرقت ومنها مقر حوش عيسي ؟

هذا الكلام غير صحيح، لقد طلب الأهالي من الإخوان ترك المقر بعد حالات الإصابات الكبيرة والكثيرة التي احدثوها في الحوش، وكانت هناك حالة احتقان والكثيرين في المستشفيات فأفرغ الإخوان المقرات من المحتويات، واخذ كل الاشياء معهم. 

أما حرق المقر فهذا له قصة ومعروفه عندنا لان الإخوان لم يسددوا مقابل حراسة المقرات للبلطجية فقام احدهم بحرق المقر وهو هاشم أبو احمد، الحقيقة انهم افرغوا المقرات وكان المقر مستأجرا ورجع إلي اصحابة مرة أخري. 

من أين كان يأتي سلاح الإخوان ؟ 

الإخوان يملكون السلاح بكميات كبيرة وتم تخزينها في مقرات الحزب وأماكن سيطرة الإخوان. 


ما هو احساسك بعد هذه السنوات علي سقوط حكم الإخوان ؟ 

شعرت انني لم آخذ حقي وحتي لم ادرج في مصابي الثورة، انا اشعر بانني معاق، فنسبة العجز عندي تصل لـ 35% وحاول بعض اصدقائي ادراجي من المصابين، فقد شاركت في الثلاثين من يونيو حتي تعيش هذه البلاد ويعيش هذا الوطن ويستقر. 

ما هو مصير الإخوان الان في حوش عيسي ؟ 

الإخوان يتصرفون بغرور شديد وتصورهم هو الصدام مع المجتمع والناس ان يري الناس منهم بأسا ويرونهم اقوياء فيخشونهم لتمر أزمتهم وتنتهي المشكلة وبعد ذلك نعطي الجميع درسا في احترام الإخوان بشكل جيد وكبير، الردع هو الوسيلة لحسم موقفهم. 

كانوا يتخيلون انهم سيقودون الرأي العام كما يريدون ويحاولون استمالة الناس والسيطرة عليهم تارة بالوعد وتارة أخري بالوعيد والتهدد وهذا ما فشلوا فيه.

ما هو رد فعل الإخوان تجاه المصابين ؟ 

كان الإخوان يرددون في حوشي عيسي كلها ان البلطجية هم من اصابوا المهندس وائل والحقيقة انهم هم الإخوان من اصابوني في عيني وفقدتها بسبهم. 

لأني كنت ارفض حكم الإخوان سياسيا لانهم غير مؤهلين لحكم البلاد، ثانيا ما بدر منهم ورغبتهم في السيطرة علي كل مقدرات الأمور في مصر، حتي أن مسؤول الإخوان في حوش عيسي كان يتندر بهذه المقولة احنا الكعكة كلها في أيدينا. 

وليد احمد داود فقد
وليد احمد داود فقد عينيه بسب الإخوان

ضحي بنفسة لإنقاذ زميله فاصابته رصاصات الإخوان في عينيه
وليد احمد دواد مصاب ويعمل سائق وعنده طفلين
ستارة الدين التي كان الإخوان يخفونها عبر تاريخهم سقطت أمامنا في حوش عيسي 

كل ما يتذكره انه شاهد صديقا له ينهال عليه الإخون بالعصي والشوم والجنازير، وبعد أقل من لحظات القوا به من الدور الثالث علي الأرض من إحدي البنيات السكنية التي كان يختبئ بها بمركز حوش عيسي. 

حاول وليد أحمد داود انقاذ صديقة بكل الطرق الممكنة، لكنه لم يتخيل انه هو الذي يحتاج الإنقاذ، فبعد اقل من دقيقة من زحفه إلي صديقة علي الأرض فإذا به يتلقي وابلا من دفعات الخرطوش لتصيب عينه اليسري، ولم يتركه الإخوان فقط بإصابة عينه بل بطلق ناري في البطن افقده الوعي تماما بعدها، وليد ووالده الحاج أحمد داود يروون مأساتهم في هذا الحوار: 

كيف كنت تشاهد الإخوان في حوش عيسي ؟ 

انا من منطقة بها الجميع إخوان عائلة كبيرة بها معظم من فيها ينتمون لهم، لكنني لم أهتم بهم علي الإطلاق لم يؤثروا في ولم اسع للتعاون معهم او التعايش بينهم، وشعرت منهم بجحود بعد ما تولوا الحكم بطريقة علنية. 

كيف شاركت في التصدي لهم؟

اخذت موقفا أولا بانهم لا يستحقون البقاء، ثم شاركت في يوم 28 واصبت يوم 30، وصليت في الجامع ولم يكن موقفي إلا بطريقة سليمة، من كان يقف أمام الإخوان كان مستهدفا بطريقة او بأخري ولم نكن مدفوعين من اي جهة او تيار إلا قناعتنا اننا نريد ان نتخلص من الإخوان وحكم الإخوان بطريقة سلمية. 

وماذا كان رد فعل الإخوان تجاهكم ؟

بعد انطلاق المسيرة السلمية وعند منتصف البلد وجدنا تجمعا من الإخوان يقف امامنا ويطلق أعيرة نارية علينا من كل اتجاه، فعلمنا جميعا ان السلمية التي كانوا يرفعونها شعارا سقطت أمامنا. 

ضرب خرطوش وطوب، وفوجئت بصديق لي تم إلقاءه من الدور الثالث ونزل متكسر تماما، زحفت إليه لمحاولة إنقاذه، وهذا ما دفع الناس لتكون علي قلب رجل واحد لخلع الإخوان من الحكم والسلطة بسبب بلطجيتهم. 

في 30 6 ستارة الإسلام التي كانوا يخفون وجوههم خلفها تم نزعها وظهر الإرهاب واضحا جليا في كل الأمور. 

الحاج أحمد داود والد
الحاج أحمد داود والد وليد يروي مآساته

الإخوان يقولون انهم ضحايا علي قنواتهم ؟ 

الإخوان شبكة من الإرهاب وكانوا مسلحين ولما شعرنا بذلك اخذنا مسافة كبيرة منهم ومع ذلك ضربونا، لان الكثيرين نعرفهم جيدا ونعرف توجهاتهم. 

الإخوان كانوا يدعوننا إلي حلقات سرية في المنزل وهناك يدعونك لأفكار مختلفة عن الدين الصحيح القرآن والسنة النبوية وحفظ قرآن وحديث النبي. 

وفجأة تجد من يدعوك بقال الله والرسول وهذا الملاك الطاهر يرتدي ثوبا آخر وتجده يطلق عليك النار ويعتبرك كافرا وعاصيا لله والرسول، وواجب عقابك علي مجرد أنك تختلف معه في مسائل سياسية او حزبية. 


كيف اصبت يا وليد ؟ 

تمت اصابتي أمام مركز الشرطة في عيني وكان الإصابة مباشرة ومقصودة من خرطوش، وكانت السبب ان زميل لي اصيب واختفي في مدخل عمارة فذهبنا إليه لانقذه من ايدي الإخوان فجلس احدهم علي الارض واطلق علي الخرطوش من مسدسه بطريقة مباشرة. 

وهذا مسجل بالفيديو حاولنا انقاذ زميل لنا، فقرر الإخوان ان يعطوا درسا لمن ينقذه وان يعاقب بنفس الجزاء وهو الضرب المبرح حتي الموت. 

وجدت زميلي ملقي علي الأرض ومدرجا في دمائه ولما ذهبت لإنقاذه وجدت طلقة في عيني وبدأت أنزف علي الارض تجنبا لمزيد من الرصاص فأصابوني ايضا بخرطوش في بطني، هذه جماعة إرهابية، وكان هذا حافزا اكثر لأن لا نترك هؤلاء.

هل اتصل بك احد منهم بعد اصابتك ؟ 

لا بالطبع، هناك عجز كلي في عيني وقد ساعدني المهندس حازم قريطم وأجريت عدة عمليات جراحة لتحسن المنظر العام لي. 

كيف قضيتم علي إرهاب الإخوان في حوش عيسي؟ 

الدور البارز كان للعائلات والمهندس حازم قريطم ومجموعته، رفض الأهالي العدوان والتخريب وضيقوا الخناق عليهم وكانت الشرطة تأتي لاحد فيهرب إلي مكان آخر، وانتهي عصر الإخوان في حوش عيسي إلي الأبد. 

في ذكري الثلاثين من يونيو.. كواليس القضاء على أقوى قلعة للإرهابية بالوجه البحري


3 شهادات على وقائع خلع الإخوان من قلعة الجماعة بحوش عيسى

3 شهادات على وقائع خلع الإخوان من قلعة الجماعة بحوش عيسى

3 شهادات على وقائع خلع الإخوان من قلعة الجماعة بحوش عيسى

3 شهادات على وقائع خلع الإخوان من قلعة الجماعة بحوش عيسى

3 شهادات على وقائع خلع الإخوان من قلعة الجماعة بحوش عيسى

3 شهادات على وقائع خلع الإخوان من قلعة الجماعة بحوش عيسى

3 شهادات على وقائع خلع الإخوان من قلعة الجماعة بحوش عيسى

3 شهادات على وقائع خلع الإخوان من قلعة الجماعة بحوش عيسى

3 شهادات على وقائع خلع الإخوان من قلعة الجماعة بحوش عيسى
3 شهادات على وقائع خلع الإخوان من قلعة الجماعة بحوش عيسى
3 شهادات على وقائع خلع الإخوان من قلعة الجماعة بحوش عيسى
3 شهادات على وقائع خلع الإخوان من قلعة الجماعة بحوش عيسى