رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
الحدث
الإثنين 17/يونيو/2019 - 11:13 ص

القبض على داعشي خطّط لاستهداف كنائس وحسينيات في لبنان

القبض على داعشي خطّط
مصطفى كامل
aman-dostor.org/22344

ألقت قوات الأمن اللبنانية، القبض على شخص مقيم في جنوب لبنان ينشط على مواقع التواصل الإجتماعي في نشر فكر تنظيم داعش الإرهابي، وتجنيد أشخاص لصالحه، لاستهداف الحسينيات في القرى والبلدات الشيعية، والسعي إلى الدخول لإحدى الكنائس وقتل أكبر عدد من روادها، مقتديا بما قام به عناصر التنظيم في سريلانكا.

وفي بيان صادر عن الأمن اللبناني، أضاف أنه نتيجة المتابعة الإستعلامية والميدانية، وفي إطار عمليات الأمن الوقائي والإستباقي الجارية من قبل شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي لجهة متابعة نشاطات الخلايا الإرهابية الجدية، وخصوصا تلك المرتبطة بتنظيم داعش، تمكنت الشعبة من رصد وتحديد هوية شخص يعتنق الفكر الداعشي ويجند عناصر لصالحه.

وأوضح البيان، أنه على إثر تلك المعلومات، قامت قوة خاصة من شعبة المعلومات بتوقيفه، ويدعى "ز. م"، سوري الجنسية، من مواليد عام 1999م، ومقيم في بلدة ياطر.

وبالتحقيق معه تبين أنه ينشط على مواقع التواصل الإجتماعي في نشر فكر تنظيم داعش، والترويج له من خلال انشاء عدد كبير من القنوات والمجموعات على عدد من التطبيقات، والتي تقوم بمتابعة وتعميم ما يقوم التنظيم بنشره، بالإضافة إلى ارتباطه بأشخاص خارج لبنان، وتعاون معهم لتأسيس مجموعات على الانترنت ناشطة في نشر وترويج الفكر الداعشي.

ولفت البيان أن المدعو قام بدوين عبارات أحد جدران مدخل بلدة ياطر شعارات تتضمن عبارة "حفيد ابو بكر البغدادي"، بعد نشر الفيديو الذي ظهر فيه "البغدادي" يبارك عمليات سريلانكا الإرهابية، موضحًا أنه قام بالولوج إلى مواقع جهادية عائدة للتنظيم على الإنترنت تتضمن موسوعات حول كيفية صناعة المتفجرات، للعمل على تأمين المواد اللازمة لتصنيعها، تمهيدًا لاستخدامها في أعمال تفجير تستهدف حسينيات في جنوب لبنان.