رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ملفات شخصية
السبت 15/يونيو/2019 - 03:53 م

"محمد الشملان" مسئول داعش في فرنسا

ارشيفية
ارشيفية
رحمة حسن
aman-dostor.org/22274

نشر تنظيم داعش الإرهابي العديد من الخلايا التابعة له في فرنسا، عن طريق عناصره الذين استطاع تجنيدهم بوسائله الخاصة، ومن هؤلاء محمد الشملان، مسئول التنظيم الإرهابي في باريس، والمنوط بمهمة تجنيد العناصر.

ولد "الشملان" فى مدينة "نانت" غربي فرنسا، من أب مغربي وأم فرنسية، فى 15 نوفمبر 1977، وهو مؤسس فرسان العزة.

ويرى "الشملان" أنه من حق الخلايا التابعة له "الدفاع عن النفس" إذا "تفاقمت الاعتداءات على المسلمين خاصة النساء المحجبات أو المنتقبات، وإصرار الحكومة والقضاء على عدم معاقبة المعتدين".

وحكم على "الشملان" بالسجن لمدة 4 أشهر مع وقف التنفيذ بتهمة التحريض على التمييز العنصري، عقب تنظيم مظاهرات في ساحة "لاموت" الفرنسية.

وحسب معتقدات "الشملان"، فإنه يريد الدفاع عن "إسلام خالٍ من العقد" يتعرض للعدوان.

وفى يوليو 2015، حُكم على الشملان، زعيم جماعة "فرسان العزة" الإسلامية المحظورة في فرنسا، بالسجن تسع سنوات عقب إدانته بتهم تتعلق بالإرهاب، بعد أن كشفت مداهمات للشرطة عن أسلحة وقائمة بأهداف يهودية في ملفاته الشخصية.

يشار إلى أنه حسب تقديرات أمنية، التحق حوالى (1300) شاب فرنسي بالجماعات الإرهابية التي تقاتل في العراق وسوريا، فيما عاد من هذه المناطق (323) مسلحا، من بينهم (68) قاصرا، وبينت الدراسة أن (47%) من بين (137) شابا أدينوا في قضايا إرهابية، لا يملكون أي شهادة دراسية، فيما حصل (24%) منهم على شهادة الباكالوريا و(3%) على شهادة ليسانس و(1%) على شهادة الدكتوراه.