رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
الحدث
الأربعاء 12/يونيو/2019 - 03:41 م

التحالف العربي: استهداف الحوثيين مطار أبها السعودي جريمة حرب

التحالف العربي: استهداف
وكالات - رحمة حسن
aman-dostor.org/22134

تعهد التحالف الذي تقوده الرياض في اليمن الأربعاء بإجراءات "رادعة وصارمة"، بعد إصابة 26 مدنياً من جنسيات مختلفة بجروح في انفجار "مقذوف" أطلقه المتمردون اليمنيون على مطار أبها في جنوب غرب المملكة.

وذكرت وكالات الأنباء أنه من بين المصابين ثلاث نساء هن سعودية وهندية ويمنية بالإضافة إلى طفلين سعوديين اثنين، وتم نقل 8 حالات لتلقي العلاج في المستشفى.

وأشارت إلي أن "المقذوف" سقط في صالة القدوم في المطار الذي " يمر من خلاله يومياً آلاف المسافرين المدنيين من مواطنين ومقيمين من جنسيات مختلفة"،

واعلنت هيئة الطيران المدني السعودية أن الحركة الجوية في مطار أبها الدولي تسير بشكل طبيعي الآن.

وأعتبر التحالف أن إعلان الحوثيين استهداف المطار "يمثل اعترافاً صريحاً ومسئولية كاملة باستهداف الأعيان المدنية والمدنيين" مؤكدا أن ذلك قد يرقى إلى "جريمة حرب".

ونقلت وكالات الأنباء، عن العقيد الركن تركي المالكي، قوله :" فإن الهجوم يثبت حصول الحوثيين "على أسلحة نوعية جديدة، واستمرار النظام الإيراني بدعم وممارسته للإرهاب العابر للحدود".

وتعهد التحالف أنه سيقوم باتخاذ "إجراءات صارمة، عاجلة وآنية، لردع هذه المليشيا الإرهابية" مؤكدا أنه "ستتم محاسبة العناصر الإرهابية المسئولة عن التخطيط والتنفيذ لهذا الهجوم الإرهابي".

ومن جهتها دانت الإمارات، الشريكة الرئيسية في التحالف في اليمن، الهجوم مؤكدة أنه يشكل " دليلاً جديداً على التوجهات الحوثية العدائية والإرهابية والسعي إلى تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة".

كما أدانت الحكومة اليمنية عبر وزير الإعلام معمر الارياني على تويتر الهجوم مؤكدا أنه "تم تنفيذه تحت إشراف خبراء إيرانيين".

يشار إلي أنه أعلن الحوثيون في وقت سابق أنهم هاجموا المطار بصاروخ عابر. بينما قال المتحدث باسم "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن تركي المالكي في بيان أن "الجهات العسكرية والأمنية تعمل على تحديد نوع المقذوف الذي تم استخدامه بالهجوم الإرهابي".