رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
الحدث
الأربعاء 12/يونيو/2019 - 03:16 م

الإفراج عن 490 معتقلا من "طالبان" بقرار رئاسي

الإفراج عن 490 معتقلا
وكالات - مصطفى كامل
aman-dostor.org/22129

أفرجت الحكومة الأفغانية، اليوم الأربعاء، عن 490 معتقلًا من عناصر حركة طالبان، منذ إعلان الرئيس الأفغاني محمد أشرف غني الإفراج عن 900 سجين أول أيام عيد الفطر.

وأعلن مركز الإعلام والمعلومات الحكومي في أفغانستان في بيان له اليوم، أن السلطات أفرجت معتقلي الحركة، ووفقًا للمرسوم الجمهوري رقم 27 الصادر في 28 أيار من العام الجاري، لغاية الآن تم إطلاق سراح 490 معتقلًا من طالبان من سجون البلاد"، في خطوة قوبلت بترحيب من جانب الحركة.

وكانت الحركة رحبت بالخطوة التي اتخذتها الحكومة الأفغانية مؤخرا، بإطلاق سراح مئات من عناصر الحركة في عدة سجون مختلفة، في اعتراف نادر من جانب الحركة بالحكومة.

جاء ذلك في الوقت الذي بدأت فيه الحكومة الأفغانية بإطلاق سراح نحو 900 معتقل من "طالبان" من سجون مختلفة في البلاد، بناء على توجيهات من الرئيس أشرف غني بمناسبة عيد الفطر.

وقال ذبيح الله مجاهد، المتحدث باسم حركة "طالبان"، في بيان، إن "منح حق الحرية إلى المعتقلين هو خطوة جيدة، ونأمل أن يتم إطلاق سراح جميع المواطنين، وكذلك أولئك الذين اعتقلوا أو احتُجزوا لسنوات بسبب معلومات استخباراتية خاطئة أو تقارير خاطئة أو بسبب التنافسات المحلية".

وكان حمد الله محب، مستشار الأمن القومي للرئيس الأفغاني، قال لقناة "طلوع نيوز" الأسبوع الماضي إن "قرار إطلاق سراح 887 معتقلا من طالبان يتماشى مع مطالب ممثلي الشعب في اجتماع المجلس الأعلى للقبائل (لويا جيرغا) الذي عقد في أفغانستان من أجل السلام في أبريلنيسان الماضي".