رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
حوارات
الجمعة 24/مايو/2019 - 12:28 ص

الباحث السعودي ياسين سالم: تركيا وإيران هم تحالف الشر.. والإخوان وداعش كيان واحد (حوار)

الباحث السعودي  ياسين
أحمد الجدي
aman-dostor.org/21550

أحداث متسارعة في الوطن العربي في التعاطي مع ظاهرة الإسلام السياسي، كان آخرها توبة الداعية السعودي البارز عائض القرني، المحسوب على التيار السروري المؤيد للإخوان، وتأكيده أنه كان على خطأ كبير في أفكاره السابقة.

ونظرا للتطورات الكبيرة التي يشهدها المشهد السعودي، كان لـ"أمان" هذا الحوار الهام مع ياسين سالم، الكاتب والباحث في شئون الإسلام السياسي، ليتحدث عن كل تطورات الملف الديني في السعودية، بداية من توبة القرني مرورا بالموقف من الإخوان وحتى طريقة تجديد الخطاب الديني للقضاء على داعش.

للمزيد من التفاصيل إلى نص الحوار التالي.

أولا كيف ترى العلاقات المصرية السعودية؟

العلاقات السعودية المصرية راسخة رسوخ جبل أُحد وجبل المقطم وثابت أصلها في الأرض وفرعها يعانق السحب ويصافح الغيوم، ومنذ زمن، حتى وإن مرت بها بعض الرياح القليلة فلا تمر ريح إلا وتغتسل بعدها بهطول أمطار غزيرة تغسل جبالها لحد اللمعان، نعم الآن تمر بأفضل حالاتها ونتطلع للمزيد.

ما رأيك في محاولات الوقيعة بين مصر والسعودية؟

بالنسبة للمتربصين فهم يبحثون عن كل ما يفيد ويخدم قضيتهم المشبوهة، خاصة الحزبيين والإخوان، والشعب المصري يعرفهم جيدا، ومهما حاولوا لن يصلوا لشيء، فعلاقات مصر والسعودية متجذرة، علاقات أخوة وصهر ورحم، أخي الكريم علاقات الشعبين، شعب مصر وشعب الجزيرة العربية "السعودي"، مصيرية منذ زمن سيدنا ابراهيم وهاجر عليهما السلام مرورا بزمن سيدنا محمد رسول الله وزوجته أم المؤمنين القبطية ووصيته "استوصوا بمصر"، لعهد الملك عبدالعزيز رحمه الله ووصيته المشهورة لابنائه والشعب السعودي: "تطلعوا لمصر إن قامت قمتم"، كل من يحاول خدش العلاقات بيننا لا أشبهه إلا بشاة أو عنز تحاول أن تهد جبلا بقرونها!!

باعتبار أن لك كتابات مهمة عن الإخوان.. فكيف ترى جماعة الإخوان ؟

جماعة الاخوان هي جماعة ارهابية اتخذت الدعوة والدين غطاء لها، ولو لاحظت تاريخ تأسيس الجماعة كان بعض أعضائها حتى من غير المسلمين ومن غير المصريين ومن غير أهل السنة والجماعة مذهب المسلمين في مصر الذين يدعون الاخوان الدعوة اليه والتمسك به فكان هناك شيعة وغير مسلمين وما الى اخرة، الاخوان من يقف معهم ولو حتى لم يكن مسلما سيرفعون مرتبته لمراتب الانبياء والصديقين ومن يخالفهم ولو كان من اعلم اهل الارض بدين الاسلام سينعتونه باقبح الاوصاف والالقاب وهذا ديدنهم هم خوارج العصر هم جماعة خطيرة جدا ضحكت على الكثير بالشعارات الاسلامية والجهاد وتحرير الاقصى وعندما حصحص الحق وحكموا مصر الكل شهد خيانتهم بقتل حرس الحدود لاجل موضوع سياسي ومساومتهم على سيناء ورسالة محمد مرسي كافية وتشهد بخيانتهم اذ يصف بها بيريز بالاخ الصديق العزيز المخلص وماشابه هذا الكلام !!.

بعضهم زعم أن المملكة ستساعدهم أثناء ثورة 30 يونيو وبعدها؟

يزعمون كذبا وزورا وهذا طبعهم .. السعودية عانت منهم كثيرا كما عانت من القاعدة والقاعدة كل مشايخها وقياداتها من جماعة الإخوان من التسعينات لهذه اللحظة والسعودية تعاني من فكرهم وهجماتهم وتفجيراتهم، وهناك تصريح قديم لولي العهد الراحل الامير نايف رحمه الله عقب تحرير دولة الكويت عندما وقفوا مع المحتل وصفهم بالخونة وانهم رأس الشر وان السعودية خدعت ببعضهم خصوصا من اتى للسعودية لطلب الرزق والعمل قديما وكانت السعودية بحاجة معلمين واساتذة واطباء والخ.

كيف رأيت توبة الداعية السعودي البارز عائض القرني؟

أراها مقبولة وعلينا أن نعطيه فرصة ليثبت أنها صحيحة وألا نهاجمه بدون داعي عساه أن يكون سببا في عودة الألاف من المغيبين لعقولهم من جديد.


كيف ترى أداء ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان؟

الامير محمد بن سلمان حفظه الله رجل يحب شعبه وشعبه احبه لإهتمامه بوطنه وابناء وطنه واهتمامه بالتنمية والاقتصاد والقضاء على الفساد بكل اشكاله. نعم نجح وسينجح اكثر باذن الله ثم بثقته بشعبه وثقتهم به.

هل السعودية تخلت على المنهج السلفي كما يزعم الإخوان وحلفاءهم؟

بل على العكس انا كتبت مقال في منهج السلف الصالح الحقيقي واثنيت عليه بعد مراجعة وقراءة كثير من الكتب لكبار علماء الإسلام ونشرته بصحيفة الجمهورية اون لاين المصرية بتاريخ 15 مارس 2019 بعنوان (السلفية بين السنن والاثار حقيقة ام شعار) وذكرت به حقائق ومقارنات كثيرة تخص المنهج الحقيقي واخرى لمن يدعي السلفية وهو كاذب . المقال يفرق بين الحق والباطل ومن يحاول ارتداء ثياب الحق التي لن تأتي على مقاسه ،، البعض يعرف مقصدي وهاجمني لاني فضحت امره وكشفت لعوام الناس زيفه والبعض هاجمني جهلا لانه قد تأدلجت افكاره تحت رعاية هؤلاء الكذبه من يدعون اتباعهم نهج السلف الصالح زورا وبهتان ونهج السلف هو نهج الاصحاب والتابعين الخيرين الصادقين بريء منهم ولا اهاجمه ابدا بل هاجمت من يدعي هذا النهج وهو على العكس .

يا اخي نهج السلف الصالح يحرم الخروج على الحاكم ويدعو لطاعة ولي الامر فكيف اشاهد من يصف الثورة والعصيان المدني والخروج للشارع والعشوائية واهدار ممتلكات الدولة والشعب بالتكسير والحرق يصفها بالثورة المباركة على شاشة قناة الجزيرة ويأتي يلبس لبوس أهل السلف ويريد ان يضحك على عقولنا كيف يدعو للخروج على الحاكم ويدعو للنزول للشارع على حاكم استتب له الامر ويدعي منهج السلف؟ منهج السلف الصالح بريء من خزعبلات "التلفيين" اسميهم تلفيين وليس سلفيين لانهم اتلفوا تعاليم السلف الصالح واستبدلوها بزيفهم وبهتانهم وحزبيتهم المقيته.

كيف رأيت انتشار تنظيم داعش الإرهابي في المنطقة العربية؟

داعش هي احدى مخرجات جماعة الاخوان بمساعدة اعداء المسلمين والعرب اما من يربط داعش بالفكر الوهابي فهذا اما انه جاهل او يكذب وليس هناك شيء يسمى مذهب وهابي او فكر وهابي هناك دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله وكل منصف قرا كتب الشيخ سيشهد له واتحدى من يأتي لي بنصف جملة او كلمة يدعو بها الشيخ الى الخروج على الحاكم او الثورة او القتل والتكفير بالصغائر او الكبائر من الذنوب، فهذا ربط غير حقيقي واول من ادعى هذا هم الاتراك والدولة العثمانية ضد دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب الذي دعى للقضاء على الشرك وليس المشركين هناك فرق لننتبه لذلك دعى الشيخ للقضاء على الشرك التي كانت ترعاه الدولة العثمانية بمدينة رسول الله ومكة المكرمة من خلال الطواف بالقبور وبناء الاضرحة وتقديسها وصد الناس عن القبلة وتوحيد الله والاتجاه بهم لمواطن الشرك كما يرعاها الان اردوغان من خلال تقديسه للاضرحة وخصوصا اضرحة حكام الدولة العثمانية وهذا ليس من الدين بشيء بل هي دعوة سياسية للتوسع التركي وتفعيل لمحاولة اعادة التمدد والاستيلاء على الوطن العربي من خلال جماعة الاخوان ودويلة قطر فنشئ هذا الفكر التركي حتى قلدهم بعض العرب للاسف بتشويه دعوة ذلك الرجل العربي الذي ناهضهم وقاومهم بدعوة التوحيد، وللعلم ان بعض الاخوان يذكر بان ابن عبدالوهاب خرج على الدولة العثمانية هذا ليس صحيح لان الشيخ كان في وسط نجد بوسط الجزيرة العربية والكل يعلم انها لم تستعمر ولله الحمد ولم تطئها اقدام الترك الا على حدودها ببعض المعارك التي دارت بين الاتراك وبين رجال الدولة السعودية، ومن وجهة نظري فإن الاتراك عاثو بالارض فساد وقتل وتدمير ولم ينظرون للعربي الا عبد باعتقادهم العنصري المقيت والتاريخ يشهد لما فعلوه بالحجاز واهل المدينة المنورة ومكة في عهدهم المشؤم .

كيف يتم تجديد الخطاب الديني من وجهة نظرك؟

يجدد بالفقه ومن طبعي اني اميل لأهل الفقه اكثر من المقلدين اما العقيدة الاسلامية راسخة ولاتحتاج تجديد لكن الخطاب كما اشرت اخي الكريم نعم يحتاج حسب الظروف المواتية التي بصالح الامة ولابد من اخذ مبدأ درئ المفاسد مقدما على جلب المصالح وهناك كتب في المكتبتات الاسلامية تتحدث عن هذا وتفصل به وعن السياسة الشرعية وانا اقل ممن يتحدث بهذا الشأن، ففي العالم العربي مليء بجهابذة العلم الشرعي.

هل إيران وتركيا أصبحا خطرا يهدد الوطن العربي؟

كلاهما متفقان على مهاجمة العرب والتوسع والتمدد وربما متفقان على التقاسم في النفوذ مابينهم حسب احلامهم !! كلاهما شر ولا يختلفان الا لمصلحة احدهما فقط وللاسف وجدوا من يخدمهم من بيننا كنظام قطر وجماعة الاخوان !!.

وماذا عن قطر؟

قطر كانت تحفر منذ تولي العاق حمد للسلطة بانقلاب خرج به على والده متنكرا لكل التعاليم الدينية والاعراف العربية والقبلية بل تنكر لفطرة الانسان فمن خان والده لانستغرب خيانته لاشقائه وللعرب على مدى اكثر من عقدين من الزمن حتى وقع بحفرته التي حفرها لإسقاط العرب بها هو وقع بشر اعماله، وقطر دورها اضعف من الضعيف بل دورها ضعف جدا حتى بدعم الارهاب لانكشاف امرها ووعي الشعوب لعلك سمعت باخر الاخبار انه طرد وفد قطري من احد مطارات الدولة العربية هذا يكفي.

في النهاية كيف تقيم دور التحالف العربي في اليمن؟

التحالف العربي صاحب حق يريد اخراج مغتصب للسلطة يخدم توجه ايران التوسعي الطائفي وبمساعدة مليشيات ايرانية ودعم ايراني وكما قال ولي العهد (لو اردنا اغلاق ملف اليمن لاغلقناه بفترة وجيزة لاننا من احرص الناس على الانسان اليمني وبنية اليمن) وباعتقادي الشخصي المتواضع ان الطبخ على نار هادئة سيتسبب بهدر دعم ايران اولا ويستنزفها ويستنزف قوة اتباعها باليمن وسيتسبب بامتعاض الشعب اليمني لتلك العصبة التي جاءت بذلك الإفك وغدرت باليمن ويجعل الشعب ينبذ ذلك الفكر الى الابد ويكشف ايضا لك من يدعمها ويمرر مصالحها مثل قطر وجماعة الاخوان وغيرهم والامور تمر بخير وبصالح التحالف والشعب اليمني الان وارض اليمن الان اكثر من 85% تحت سلطة الحكومة الشرعية.