رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
الحدث
الثلاثاء 14/مايو/2019 - 11:53 م

وزيرة داخلية لبنان: نزع سلاح حزب الله يحتاج لقرارإقليمي

أرشيفية
أرشيفية
مجدى عبدالرسول
aman-dostor.org/21314

قالت "ريا الحسن" وزيرة الداخلية اللبنانية :، أن حزب الله هو جزء لا يتجزأ من النسيج الاجتماعي في لبنان، وأنه يشارك في الانتخابات وله تمثيل في مجلس النواب والحكومة".

ورفضت " ريا " نزع سلاح حزب الله، لارتباطه بـ"الإستراتيجية الدفاعية" للبنان، ويواجه الكيان الصهيوني،و إن "قرار نزع السلاح بديهي ويدخل في إطار البديهية الدفاعية، ولكن هذا لا ينطبق على حزب الله.

وأضافت خلال تصريحات مع صحيفة عكاظ السعودية ،اليوم الثلاثاء، إن "رئيس الحكومة كان واضحاً في وضع هذا الخلاف الاستراتيجي حول نزع الأسلحة على جنب حتى يحين وقت بحث هذه المسألة بعمق ضمن ما يعرف بـ"الإستراتيجية الدفاعية".

وردا على سؤال عمّا إذا كان "حزب الله" يمارس أدوارا تسلطية وكأنه دولة داخل الدولة، قالت الوزيرة الحسن: "بكل تأكيد إن وجود سلاح بشكل غير رسمي في الداخل هو حالة يجب أن لا تستمر، ونحن ندرك هذا الأمر تماماً، وهذا الأمر يشكل مصدر قلق للكثير من الفئات اللبنانية، لكن معالجة هذه القضية يجب أن تتم ضمن إطار إقليمي.

وأكدت، على قيام الجيش والقوى الأمنية الرسمية، بحفظ الأمن والإجراءات المتعلقة بالأمن داخل لبنان، وأي نشاطات خارج هذا الإطار لـ"حزب الله" في داخل سوريا ، لسنا معنيين بها بشكل مباشر لأن الحل ليس في أيدينا فهذه المسألة تدخل في نطاق قرار إقليمي لنزع سلاح حزب الله".