رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
حوارات
الثلاثاء 14/مايو/2019 - 09:55 ص

أم الأيتام تتحدث لـ"أمان " الحصري دافع عن القرآن من تحريف الصهاينة

أم الأيتام تتحدث
نعمات مدحت
aman-dostor.org/21292

ارتدائي الثياب الأبيض دليل علي الطمأنية والارتياح
قلعة الحصري تضم 50 يتيما وفروع في المحافظات
 الشجرة التي حفظ الحصري تحتها القرآن بني علي أرضها معهد أزهري
قوافل إغاثة تجوب المحافظات
ضيوف الحصري كانوا لا ينتمون لأي جماعات


أكدت الحاجة ياسمين الخيام، ابنة الشيخ محمود خليل الحصري، أن جمعية الحصري لا تقتصر علي رعاية الأيتام فقط بل تقدم العديد من الخدمات لجميع المحتاجين ليس في مصر فقط بل في جميع المحافظات، وأضاف في حوارها لـ" الدستور" أن سبب إرتدائها الثياب الأبيض إنما هو نابع من حبها لزهرة الياسمين البيضاء الرقيقة، كما أنه علامة علي الطمأنية والارتياح، وأعربت الخيام عن سعادتها البالغة لإطلاق لقب أم الأيتام عليها من خلال رواد التواصل الإجتماعي.

وأشارت الخيام أن هناك العديد من المواقف التي تؤكد حب الشيخ الحصري للقرآن الكريم ومجالسة أهل العلم أمثال الشيخ شلتوت والغزالي الذين كانوا لا ينتمون لأي جماعات ولا يعرفونها فكانوا مسلمين موحدين، وإلي نص الحوار..

بداية.. كيف يبدأ الإنسان علاقته بالله حتي يأتي له الفتوحات؟

خلقنا الله علي الفطرة السلمية، فالتدبر في العبادة، والقرب من الله سبحانة وتعالي والخلوة مع الله في ساعات السحر والدعاء، وقضاء حوائج الناس، والتسبيح والاستغفار، كل هذه أمور تجعل الإنسان قريب من الله فيفتح عليه ويزيده بالهدوء والسكينة والإطمئنان مع المحافظة عليها والإستمرارية.


فقد قال الله تبارك وتعالي( واتقوا الله ويعلمكم الله)، فالنبي أمامنا وقدوتنا، فحياته دستور نسير عليه ونهتدي به.

الجميع يردد عبارة قلعة الشيخ الحصري وليست جمعيته.. لماذا؟

هي بالفعل قلعة متكاملة، ويرجع الفضل لهذا كله خادم القرآن ومن علمنا معني العطاء رحمه الله الشيخ الحصري، قلعة لأن الجمعية تضم مستشفي خيري يخدم الآف المرضي، وبه وحدات لغسيل الكلي، وحضانات مبسترين، وعدد من العيادات الخاصة التي تخدم المرضي في جميع التخصصات.

كما تضم قلعة الحصري مكاتب تحفيظ للقرآن بالروايات العشر، وحضانة للأطفال، ومعهد أزهري للغات، وبيت مغتربات، ومزرعة تنتج لصالح الجمعية في وادي النطرون، وورش نجارة يتدرب فيها الأولاد ثم تخدم جميع منشآت الجمعية.

بالإضافة إلي سنتر تعليمي للطلاب، وحديقة عامة يمرح بها الأولاد، ودار المناسبات بها قاعات مكيفة ومجهزة بأسعار رمزية، دار ضيافة لجميع النزلاء والمغتربين.

الأبنة والوالد
الأبنة والوالد

قلعة الشيح الحصري.. تضم كم طفلا يتيمًا؟

تضم الجمعية50 طفل بدون أب ولا أم، تهتم الجمعية بهم من مأكل وملبس ومأوي وتعليم، فالجمعية تستقبل الأطفال الذين ليس لديهم أب وأم، أما الأطفال الذين بلا أب أو أم فتتكفل الجمعية بإعانتهم علي الحياة، فالجمعية لا تهتم برعاية الأيتام فقط بل بتربية الاجيال ونغرس في الطفل حب الله ثم حبه للبلد.

كما تهتم الجمعية بإغاثة الملهوف، وقضاء حوائج الناس بقدر المستطاع ليس في مصر فقط بل في جميع المحافظات، وهذا العطاء من الله، ونحن مجرد بوسطاجية لتوصيله لمن يستحق.

حدثينا عن فروع الجمعية بالمحافظات؟

تمتلك الجمعية عدة فروع في محافظات الجيزة، والمنوفية، والغربية والدقهلية، والإسكندرية، وبني سويف، والفرافرة، وجاري دراسة استكمال فتح فروع بالمحافظات الآخري.

هل تشارك الجمعية في قوافل إغاثة أم تقتصر علي خدماتها في الفروع؟

الجمعية ترسل قوافل إغاثة في المحافظات علي مدار العام، وذلك بناء علي دراسة تلك الأماكن الأكثر احتياجات من خلال مكاتبنا في المحافظات، فكانت آخر القوافل في أسوان بالنوبة، وقبلها بئر العبد والفرافرة، بالإضافة إلي تقديم مساعدات مالية شهرية، وتقديم خدمات مثل توصيل المياه، ومساعدة بعض الشباب في الزواج، بالإضافة إلي المناسبات الموسمية مثل رمضان نفعل مائدة الرجمن يوميا بشكل متميز عن باقي الموائد، والمولد النبوي.

توزيع موائد الإفطار
توزيع موائد الإفطار

بمناسبة موائد الرحمن..كيف تعد الجمعية مائدة رمضان التي أبهرت مدينة أكتوبر الأعوام الماضية؟

يتم توزيع مصاحف وكتيبات قبل الإفطار يقرأ فيها الكبار والصغار، كما يتم طهي الطعام بشكل جيد من مطبخ الجمعية، وبعد صلاة المغرب يتم إلقاء دروس دينية يستفيد منها الجميع.

كيف زرع الشيخ الحصري حب الخير في شخصية الحاجة ياسمين؟ 

عندما فتحت عيوني علي الدنيا رأيت حياة الشيخ الحصري كلها حكمة، وفهم للدين وخير وبركة منذ الطفولة وكل حياته كانت حب للخير، وتواضع كبير فوالدي كان بسيط، يتميز بالبشاشة والعطاء يعجز اللسان عن وصفها بالكلمات فكان لا يرد سائلًا، كانت مجالس العلم لا تنتهي، فتعلمنا من خلال تلك المجالس آداب الصدقة وحب الخير وفضلهما، فكان كل من يزور بيتنا لا يخرج إلا في يده مصحف، وأما البسطاء فكان كل شخص يوضع له ظرف به مبلغًا من المال حتي لا يجرحه أحد.

كانت مائدة الخير تقدم للضيوف في جميع الأوقات، وكان لوالدتي فضل كبير فكانت تعين والدي علي فعل الخير، وكانت لوالدي فضل كبير في إعانة والدي علي حب الخير والعطاء،كان الحصري يتعامل باللين والابتسامة والكلمة الطيبة، ودائما يقول أنا خادم للقرآن، ولذلك الله اصطفاه لعمل الخير،طاف رحمه الله العالم من أجل خدمة القرآن، أسلم علي يده العديد من الشخصيات.

حدثينا عن أبرز الشخصيات الأزهرية التي كانت علي علاقة باللشيخ الحصري؟

زار الشيخ الحصري العديد من الشخصيات الدينية الكبير من علماء الأزهر والأوقاف في المجالس العلمية التي كان أبي يعقدها منهم: الشيخ محمد الشعراوي والشيخ شلتوت والشيخ محمد الغزالي، كنا نسمعها وكانت تنير البيت، تعلمنا منها الدين الصحيح واللمحبة، وكان لا يوجد توصيف ولا إنتماء لأي جماعة، كنا في بوتقة واحدة مسلمين موحدين بدون انتماءات.

ما تعليقك علي اختيار وزير الأوقاف اسم الحصري علي المسابقة العالمية للقرآن الكريم؟

لم يتختاره من فراغ فقد كان للشيخ السبق في ترتيل المصحف الصوتي وكان يحب القرآن وعاش خادما له.

الدعاء مخ العبادة
الدعاء مخ العبادة

حدثينا عن أبرز المواقف في حياة الشيخ الحصري؟

كان للشيخ الحصري مواقف للرد والدفاع عن القرآن الكريم وعن غلماء الأزهر الشريف، فكان يذاع مسلسل" الفلاح" وقتئذ كان يصور الأزهري بصورة مشينة ومهينة، سارع الشيخ في الرد وقال: " هذا لا يليق اطلاقا بأي أزهري أو عالم أن يوضع في مسلسل تراه العامة بشكل غير لائق"، فكان هذا يدل علي غيرته علي أهل القرآن.

وعندما كان رئيسًا للجنة مراجعة المصحف بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، وشيخ عموم المقارئ، فسافر إلي الخارج ووجد بعض المصاحف حرفتها الصهاينة في كتابتهم، فوجد مصحف مدهب لكن كتابته زهيدة للغاية فبحكم عمله وحبه للقرآن ففتح المصحف وجد تحريفاُ به غير المعني، فرد ودافع وقتها عن القرآن، ومن هنا جاء فكرة الجمع الصوتي للقرآن حتي لا يحرف فيه وهو المصحف المرتل، وفتحت إذاعة القرآن الكريم بصوته منفردا لمدة عدة سنوات، وكانت اول محطة قرآن في العالم. 

وكان للشيخ دور في حرب الاستنزاف خطب علي المنبر وفي الإذاعة يحمس الجيش والجنود للدفاع عن بلدنا، كما قدم للأقباط التهنئة في أعيادهم.

وأيضا من المواقف التي تؤكد حبه للقرآن فقد أشتري الأرض التي كان بها الشجرة التي حفظ القرآن تحت ظلها وبني عليها معهد الحصري الإبتدائي الإعدادي الأزهري،كما بني بجواره مسجدًا للطلاب.

نري دائما الحاجة ياسمين تريدي الثياب الأبيض.. لماذا؟

من كثرة ما كنت متعلقة منذ صغري بالشياكة والأناقة والاكسسوارات وحبي للالوان، فعندما طرقت باب الله حتي لا يخلو ذهني بالموضة، ومتابعة بيوت الأزياء العالمية اخترت هذا اللون، بالإضافة إلي أن اسمي ياسمين فاحسأان زهرة الياسمين يها تواضع نجدها ي كل مكان، ورقيقة وفواحة علي قد ما هو يُلعن عن نفسه ومن حبي للياسمين واللون الأبيض قلت اثبت علي هذا اللون، فمناسب مع جميع المناسب عزاء وفرح ويعطي نوع من الطمأنينة والارتياح.

أم الأيتام لقب فسبوكي
أم الأيتام لقب فسبوكي للأبنة الشيخ وعمدة مقارئ مصر

أطلق رواد التواصل الإجتماعي علي حضرتك أم الأيتام.. بماذا يمثل لكي هذه اللقب؟

أرجو من الله أن أكون علي قدر مسؤلية هذا اللقب، وهذا شرف عظيم لي، فقال النبي صلي الله عليه وسلم "أنا وكافل اليتم في الجنة" أتمني أن يتقبلنا الله بهذا ونتوجه بهذا العمل خالصا لوجه الله، وسعيدة لمنحي هذا اللقب.

برأيك لماذا إلي الآن لا يوجد سيدة تقرأ القرآن في الإذاعة؟

هناك تحفظ علي عدم قراءة المرأة في الإذاعة، فالمرأة تنشد، وعرض عليا حتي اسجل القرآن، فقال الوالد علمتك القرآن كي تعملي به، فالمرأة ممكن تطرب بصوته.



أم الأيتام تتحدث لـ"أمان " الحصري دافع عن القرآن من تحريف الصهاينة

أم الأيتام تتحدث لـ"أمان " الحصري دافع عن القرآن من تحريف الصهاينة

كان بيتنا لا ينقطع منه أمثال الغزالي

كان بيتنا لا ينقطع منه أمثال الغزالي

أم الأيتام تتحدث لـ"أمان " الحصري دافع عن القرآن من تحريف الصهاينة
كان بيتنا لا ينقطع منه أمثال الغزالي