رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
مرصد الفتاوي
الجمعة 10/مايو/2019 - 02:16 م

وزير الأوقاف: 60 ألف عدد العتقاء من النار في رمضان

وزير الأوقاف: 60
أحمد ونيس
aman-dostor.org/21203


قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إنه فيما ورد عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم – أنه أخبرنا بفضل كل ليلة من ليالي رمضان، وأوصانا باغتنام الخيرات والنفحات والعطايا الربانية الواسعة بهذا الشهر الكريم.

وأوضح مختار خلال خطبة الجمعة، أنه يصل عدد العتقاء من النار في رمضان ستين ألفًا، فيما يصل عددهم في يوم العيد وحده مثل مجموع العتقاء في كل ليالي شهر رمضان ليصل بذلك عدد العتقاء من النار في هذا الشهر ويوم العيد ما يقرب من ثلاثة ملايين وستمئة ألف عتيق من النار.

واستشهد بما ورد في سُنن البيهقي، قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: « إِنَّ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ سِتَّمائَةَ أَلْفِ عَتِيقٍ مِنَ النَّارِ، فَإِذَا كَانَ آخِرُ لَيْلَةٍ أَعْتَقَ بِعَدَدِ مَنْ مَضَى» ، وقال -صلى الله عليه وسلم-: « لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ عِنْدَ كُلِّ فِطْرٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ كُلَّ لَيْلَةٍ عُتَقَاءَ مِنَ النَّارِ سِتُّونَ أَلْفًا، فَإِذَا كَانَ يَوْمُ الْفِطْرِ أَعْتَقَ مِثْلَ مَا أَعْتَقَ فِي جَمِيعِ الشَّهْرِ ثَلَاثِينَ مَرَّةً سِتِّينَ أَلْفًا سِتِّينَ أَلْفًا».

وأضاف يوم العيد وهو يوم الجائزة أعتق الله تعالى فيه مثل ما أعتق في سائر الشهر، أي عن كل يوم ستين ألفًا ثلاثين مرة، وهذا فضل واسع من الله تعالى.