رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ما وراء الخبر
الثلاثاء 30/أبريل/2019 - 03:30 م

لماذا ظهر البغدادي بلحية مٌحناه؟

لماذا ظهر البغدادي
رحمة حسن
aman-dostor.org/20866

بعد اختفاء دام لأكثر من خمس سنوات، ظهر أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم داعش الإرهابي، في فيديو مرئي بعنوان في "ضايفة أمير المؤمنين" بثته مؤسسة الفرقان (أحد الاذرع الإعلامية لداعش) كمحاولة لإثبات أنه لايزال حيًا وقادر على توجيه رسائل تحريضية لأنصاره.

وبخلاف الشكل الذي بدى عليه "البغدادي" في ظهوره الأول في يوليو 2014، حينما كان يلقي خطابا من جامع النوري في الموصل بعد سيطرة التنظيم على المدينة حيث ظهرت لحيته سمراء يتخللها بعض الشعيرات البيضاء، أما في الفيديو الأخير فعلى عكس الصورة الأولي ظهر "البغدادي" بلحية طويلة بيضاء محناه من أطرافها.

وتعد اللحية بشكل عام من الأمور التي تتسابق عليها وتحاول الالتزام بها الجماعات السلفية والجهادية بشكل عام، ويعتبرونها رمزًا لهم ولتدينهم والتزامهم بالسنة النبوية.

وعن ظهور "البغدادي" بلحية محناه، فهذه رسالة من زعيم التنظيم الإرهابي لأنصاره وكافة اتباعه ومحاولة للتأثير على بعض المسلمين بأنه ملتزم بالسنة النبوية، حيث ورد في الموسوعة الفقهية" (2281):" أن الفقهاء اتفقوا عَلَى أَنَّ تَغْيِيرَ الشَّيْبِ بِالْحِنَّاءِ أَوْ نَحْوِهِ مُسْتَحَبٌّ لِلْمَرْأَةِ كَمَا هُوَ مُسْتَحَبٌّ لِلرَّجُل".

كما أن زعيم التنظيم الإرهابي يحاول الاقتداء والتشبه بالنبي (ص) والصحابة والذين عرف عنهم حسب ما ورد في السنة النبوية والاحاديث المتفق على صحتها بأنهم كانوا يحرصون على الخضاب بالحناء (أي صبغ اللحي بالحناء).
وحسبما توتر عن النبي (ص)، فأنه اوصي بصبغ اللحى بالحناء، حيث قال غيِّروا هذا الشيب واجتنبوا السواد فإن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم.

وفي هذا الشأن، قال ابن القيم أن الحناء يجعل الشعر بين الأحمر والأسود، وممن جاء عنه الخضاب بالحناء والكتم من الصحابة أبو بكر رضي الله عنه، وعمر بن الخطاب رضي الله عنه، بالضاافة إلي عثمان بن عفان الذي كان يحب الخضاب بالصفرة، حيث ورد عن ابن أبي شيبة:" حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَعْدٍ، قَالَ: رَأَيْتُ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ وَهُوَ يَبْنِي الزَّوْرَاءَ عَلَى بَغْلَةٍ شَهْبَاءَ مُصَفِّرًا لِحْيَتَه".