رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ما وراء الخبر
الثلاثاء 30/أبريل/2019 - 01:39 م

باحث: البغدادي يسيرعلى خطى القاعدة في الظهور الإعلامي

باحث: البغدادي يسيرعلى
نعمات مدحت
aman-dostor.org/20860

قال حمادة شعبان، مشرف وحدة رصد اللغة التركية بمرصد الأزهر لمكافحة التطرف: إن ظهور "أبوبكر البغدادي" زعيم تنظيم داعش الإرهابي بعد خمس سنوات بهذا الشكل وعلى طريقة "أسامة بن لادن" و"أيمن الظواهري" يعد تطورا إعلاميا كبيرا في تنظيم داعش، الذي كان دائما يبرز الفكرة، ولا يبرز الشخص.

وأضاف شعبان في تصريحات لـ" أمان" أن داعش يتبع استراتيجية إعلامية جديدة قائمة على عدة أسس، من أهمها: التركيز على أهداف التنظيم ومعاركه واستراتيجياته، وليس على أميره وقادته، ومن ثم لم يخسر التنظيم كثيرا بفقدانه قادته التاريخيين واحدا تلو الآخر مثل "التركماني" والعدناني" والشيشاني" والذين كانوا ربما يتفوقون على "البغدادي" نفسه.

وتابع: على العكس تمامًا من تنظيم القاعدة الذي يعد تنظيم الرجل الواحد، والذي كان يجعل من زعيمه وجهة إعلامية وشخصية معنوية لدى أنصاره، بل جعل اسم زعيمه أشهر من اسم التنظيم نفسه، ومن ثم فقد التنظيم معظم قوته بعد موت زعيمه وانشقت عنه العديد من الخلايا.

وكان قد ظهر زعيم تنظيم داعش أبوبكر البغدادي، بعد اختفاء استمر لمدة خمس سنوات في فيديو مصور مدته 18 دقيقة، مع بعض من أعضاء التنظيم الملثمين لدواع أمنية.