رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
مرصد الفتاوي
السبت 27/أبريل/2019 - 01:28 م

أستاذة بالأزهر ترد على فتوى الإخوان بتحريم تكرار الحج

الغرياني
الغرياني
نعمات مدحت
aman-dostor.org/20769

قالت الدكتورة فتحية الحنفي، أستاذ الفقه بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات القاهرة، بجامعة الأزهر، إن شرط الحج الاستطاعة فمن توافر لديه الشرط يؤدي الفريضة، أو كرر الحج أو العمرة، طالما أنه يؤدي حقوق الله تعالي من زكاة وصيام وصدقات، وأنه طالما يبتغي بالتكرار وجه الله، والتقرب إليه لا رياء ولا نفاق فلا إثم عليه.

واستشهدت بقوله تعالي:(الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق)، وقوله جل شأنه:(الله علي الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا)، وقوله صلى الله عليه وسلم " لا تشد الرحال إلا إلى ثلاث مساجد مسجدي هذا والمسجد الحرام والمسجد الاقصي".

وأضافت في تصريحات لـ" أمان": ليس لأحد التدخل في كون المال يذهب إلي جهات مسئولة، أو أين يذهب المال!، لأن كل دولة لها مواردها وطبيعة الإنفاق، كما أن هؤلاء قائمين خير قيام علي خدمة الحرمين الشريفين.

وأكدت الحنفي أن من يفتي بحرمة تكرار الحج والعمرة لأن المال يذهب إلي جهة ما فهو رد عليه، لأن النبي صلى الله عليه وسلم حثنا علي الإكثار من النوافل والتقرب إلي الله عزوجل بكل ما نستطيع ومن هذا تكرار الحج والعمرة فإنه يثاب علي فعله شرط ابتغاء وجه الله الكريم.

يذكر أن تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لمفتي الإخوان بليبيا الصادق الغرياني على قناة الجزيرة الفضائية الممولة من قطر، يحرم فيه تكرار الحج والعمرة.

وقال الغرياني، أقول للمعتمرين والحجاج من حج مرة أو اعتمر مرة فلا ينبغي أن يدفع آلاف الريالات في جيوب حكام السعودية.

وأضاف: فمن كرر الحج أو العمرة يتحمل الإثم، وإثم التكرار أكبر من نفعه، وهذه فتوى أتحمل مسئوليتها أمام الله"