رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
الحدث
الخميس 25/أبريل/2019 - 09:17 م

اجتماع مسؤول أممي مع مفاوضين من طالبان بالدوحة لاستمرار المفاوضات

اجتماع مسؤول أممي
مصطفى كامل
aman-dostor.org/20726

كشفت حركة طالبان، أن أكبر مسؤول للأمم المتحدة في أفغانستان، التقى بكبير مفاوضي الحركة في الدوحة، اليوم، الخميس، من أجل استمرار والبدء في مفاوضات السلام لإنهاء الحرب الدائرة في أفغانستان.

وقال ذبيح الله مجاهد، المتحدث باسم الحركة، في بيان له، إن رئيس بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة في أفغانستان تاداميتشي ياماموتو التقى بالملا بارادار أخوند وأعضاء آخرين بفريق التفاوض التابع لطالبان في العاصمة القطرية الدوحة.

وأوضح المتحدث باسم الحركة، أن المناقشات ركزت على عملية السلام الجارية والضحايا من المدنيين والمساعدات الإنسانية بمناطق سيطرة الحركة.

وعُقد اجتماع الدوحة في الوقت الذي يستعد فيه مسؤولون من روسيا والصين للقاء المبعوث الأمريكي الخاص لأفغانستان زلماي خليل زاد في موسكو للبحث عن سبل لإقناع طالبان ببدء محادثات مع حكومة كابول.

وترفض الحركة حتى الآن إجراء حوار مع الحكومة الأفغانية المعترف بها دوليا، وتتهمها بأنها "دمية" عينها الغرب.

ويأتي اجتماع الدوحة بعد يوم من أحدث تقرير لبعثة الأمم المتحدة الذي ذكر أمس الأربعاء أن الخسائر البشرية في صفوف المدنيين في أفغانستان تراجعت قرابة الربع خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام في ظل طقس شتوي شديد البرودة، وانخفاض حاد في عدد الهجمات الانتحارية.

وذكر التقرير أنه، وللمرة الأولى، زاد عدد المدنيين الذين قتلتهم قوات الأمن الأفغانية والقوات الأمريكية الحليفة على عدد المدنيين الذين سقطوا قتلى على أيدي الجماعات التي تحارب حكومة كابول.